بايدن: أنا مقتنع بأن بوتين قرر غزو أوكرانيا

 بايدن: أنا مقتنع بأن بوتين قرر غزو أوكرانيا
الصحيفة - وكالات
السبت 19 فبراير 2022 - 0:02

أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، الجمعة، اعتقاده بأن موسكو اتخذت قرارها بغزو أوكرانيا.

وقال في كلمة ألقاها بشأن تطورات الأزمة الأوكرانية إن "الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين اتخذ قراره، وأنا مقتنع بأنه يعتزم غزو أوكرانيا".

وأضاف بايدن أن "الإعلام الروسي يكرر المزاعم بشأن حدوث مذابح في دونباس، وخطط أوكرانية للهجوم على روسيا".

وأوضح أننا "نشهد خروقات لوقف إطلاق النار من قبل الانفصاليين المدعومين من روسيا"، مشيرا إلى أن "القوات الروسية تخطط لمهاجمة أوكرانيا في الأيام القادمة وأنها ستستهدف مدينة كييف".

وكشف بايدن أنه تحدث " مع الحلفاء في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي للتأكد من استمرار التوافق رغم الجهود الروسية لتقسيمنا".

وكرر أن واشنطن لن "ترسل قوات للقتال في أوكرانيا، ولكن سيتم تقديم الدعم للأوكرانيين"، مشددا على أن "الولايات المتحدة وحلفاءها مستعدون للدفاع عن كل شبر من أراضي حلف الناتو".

وأضاف بايدن أن "أي عمل عسكري روسي يعني أنهم أغلقوا باب الدبلوماسية واختاروا الحرب"، لافتا إلى أن "الأوان لم يفت" للتوصل لحل دبلوماسي للأزمة.

ويلتقي وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن بنظيره الروسي سيرغي لافروف الأسبوع المقبل إذا لم تغز روسيا أوكرانيا، على ما أعلنت الخارجية الأميركية الخميس.

وقال المتحدث باسم الخارجية، نيد برايس إن بلينكن عرض لقاء لافروف "في أوروبا الأسبوع المقبل. وقد رد الروس باقتراح مواعيد في نهاية الأسبوع المقبل، وهو ما وافقنا عليه شرط ألا يحصل غزو روسي لأوكرانيا".

وأضاف "إذا أقدموا على الغزو في الأيام المقبلة، سيظهر ذلك بوضوح أنهم لم يكونوا أبدا جادين بشأن الدبلوماسية".

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...