بايدن: سنحتفل بذكرى استقلال أميركا وقد هزمنا كورونا

قال الرئيس الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن الولايات المتحدة أحرزت تقدما مذهلا في محاربة وباء كورونا، "وسنحتفل بذكرى باستقلال أميركا وقد هزمنا الفيروس".

وخلال كلمة ألقاها، الثلاثاء، بشأن تعامل إداراته مع جائحة كورونا، كشف بايدن أن أكثر من 67 في المئة من المسنين حصلوا على التلقيح الكامل وأكثر من 80 في المئة حصلوا على الجرعة الأولى.

بايدن شدد في السياق على أن إدراته سعت منذ البداية لمواجهة الجائحة بطريقة عادلة تضمن المساواة في الوصول إلى الرعاية الصحية ثم اللقاح.

وقال: "قلت منذ البداية إننا سنحارب هذا الفيروس بالمساواة بين الجميع".

وأضاف: "لا يزال أمامنا طريق طويل" مشيرا إلى الانخفاض الملحوظ في عدد الإصابات والوفيات.

وتابع أن "الأمر بسيط جدا: إذا تلقيتم اللقاح يمكنكم القيام بمزيد من النشاطات، في الداخل والخارج" في إشارة إلى أحدث الإرشادات التي أعلنتها السلطات الصحية فيما يخص وضع الكمامات.

وكشف قائلا: "هناك انخفاض بـ70 في المئة في عدد الحالات التي تستلزم الاستشفاء".

وفي سياق حديثه، ذكّر بايدن بالإرشادات الجديدة التي أطلقتها المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية، وما تعلق بارتداء الكمامات في الأماكن العامة، داعيا المواطنين إلى عدم التردد في أخذ اللقاح.

والثلاثاء، أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية مجموعة من الإرشادات الجديدة تخفف القيود المفروضة، بعد خضوع عدد كبير من الأميركيين للتطعيم.

وقالت المراكز إنه يمكن للأشخاص الذين حصلوا على التطعيم بالكامل أن لا يرتدوا القناع أثناء حضورهم اجتماعا صغيرا في الهواء الطلق مع العائلة والأصدقاء الذين تم تطعيمهم بالكامل.

لكنها أوصت بالاستمرار في ارتداء الكمامات في صالونات الحلاقة ومراكز التسوق والمسارح ودور السينما ودور العبادة.

وأشارت الإرشادات الجديدة إلى أنه إذا كان الأميركيون ممن تم تطعيمهم قد تواجدوا بالقرب من شخص مصاب بفيروس كورونا فلن يحتاجوا إلى الابتعاد عن الآخرين، أو الخضوع للاختبار ما لم يكن لديهم أعراض.

كما سمحت الإرشادات الجديدة للأشخاص الذين أنهوا تلقي اللقاح بالكامل أن لا يرتدوا الكمامات أثناء المشي أو الجري أو التنزه سيرا على الأقدام أو ركوب الدراجات في الخارج بمفردهم أو مع أفراد من الأسرة.

وأكدت المراكز على استمرار العمل بتوصية ارتداء الأقنعة في الأحداث المزدحمة في الهواء الطلق مثل المسيرات والفعاليات الرياضية.

ورغم المهمة الصعبة التي واجهت الرئيس بايدن في ظل جائحة كورونا، إلا أنه استطاع أن يفي بوعوده، بإتمام برنامج لقاحات كورونا الأسبوع الماضي، بإعطاء 200 مليون جرعة.

واستطاع بايدن تمرير حزمة تحفيز الاقتصاد بـ1.9 تريليون دولار، والتي مررها حزبه في الكونغرس في مارس بهدف معالجة الاقتصاد المتضرر جراء كورونا.

ويطرح بايدن الآن حزمة ضخمة أخرى أطلق عليها "خطة الوظائف الأميركية" وقدرها أكثر من تريليوني دولار بهدف تحديث البنى التحتية الأميركية بكل طريقة ممكنة، من الطرق التقليدية والجسور وصولا إلى الإنترنت فائقة السرعة وتطوير السيارات الكهربائية، وفق وكالة فرانس برس.

الثلاثاء 0:00
غيوم متناثرة
C
°
17.28
الثلاثاء
19.18
mostlycloudy
الأربعاء
19.08
mostlycloudy
الخميس
19.33
mostlycloudy
الجمعة
18.37
mostlycloudy
السبت
18.51
mostlycloudy