بدل الحقن يُمكن استعمال لاصق.. بروفيسور مغربي يقود تجارب لاكتشاف لقاح فعّال ضد جميع أنواع فيروس كورونا

يقود البروفيسور المغربي، البشير بن محمد، فريقا علميا مكونا من 9 خبراء، في معهد علم المناعة التابع لجامعة "إيرفين" بكاليفورنيا الأمريكية، من أجل اكتشاف لقاح فعّال ضد جميع أنواع فيروس كورونا الموجودة حاليا، أو التي يُمكن أن تتطور عن الفيروس في المستقبل.

ووفق ما أوردته مصادر إعلامية أمريكية عديدة، إضافة إلى تصريح البشير بن محمد لقناة "فوكس 11 لوس أنجليس"، في الأيام القليلة الماضية، فإن خصائص هذا اللقاح الجديد متميزة جدا مقارنة باللقاحات المتوفرة حاليا في الأسواق، كما أنه سيُنهي الكثير من المشاكل المتعلقة بالشحن وأماكن وضع اللقاحات.

وحسب البروفيسور المغربي الذي يشتغل كأستاذ علم المناعة، ومؤسس ورئيس مختبر المناعة الخلوية والجزيئية في جامعة كاليفورنيا، فإن اللقاح الجديد سيكون عبارة عن لاصق مشابه للاصقات النيكوتين، ويتم وضعه على الكتف في نفس المكان الذي يتم فيه الحقن بالإبر، نظرا لوجود الغدد اللمفاوية في تلك المنطقة.

ووفق المقابلة الصحفية لبلبشير بن محمد المشار إليها، فإن هذا اللقاح الذي سيكون عبارة عن لاصق، يحتوي على نفس المكونات التي يتكون منها لقاح موديرنا وفايزر الأمريكيين، مع إضافة بعض المكونات الأخرى التي ستحمي مستعملي اللاصق من جميع أنواع فيروس كورونا الأخرى الموجودة، أو التي ستتطور عن التي موجودة.

ومن مميزات هذا اللقاح، أنه لا يحتاج لوضعه في درجات معينة من الحرارة المنخفضة مثل اللقاحات الأخرى المتداولة حاليا في مختلف مناطق العالم، ويكفي حسب قول البروفيسور المغربي، وضع اللاصقات في ظرف وشحنها إلى مختلف مناطق العالم بكل سهولة دون اتخاذ أي إجراءات محددة مثل التي يتم اتخاذها حاليا في شحن لقاحات كوفيد 19.

كما أن من مميزات هذا اللقاح، أنه سيتم وضعه في الكتف بسهولة دون أي آلام، على عكس اللقاحات الحالية التي يتطلب حقنها بالإبر مما يسبب بعض الآلام لمستعملي اللقاح، وأحيانا تنتج عن ذلك بعض الآثار الجانبية التي تمتد إلى عدة أيام.

وبخصوص عدد اللاصقات التي يجب استعمالها للحماية ضد فيروس كورونا، فإن ما تمت الإشارة إليه في المقابلة الصحيفة بين بلبشير بن محمد وقناة فوكس 11، هو لاصقين، والمدة الفاصلة بينهما هي أسبوع فقط، على عكس اللقاحات الحالية التي تتطلب مدة شهر لتلقي الجرعة الثانية من اللقاح.

التجارب الحالية بشأن هذا اللقاح الواعد، قال بلبشير بن محمد، أنها الآن في مراحل التجربة على الفئران، وأشار في تصريحه أنه خلال أسبوع، (خلال الأيام القليلة المقبلة)، سيتم الإعلان عن نتائج اللقاح وفعاليته، وهل يُمكن استخدامه ضد فيروس كورونا وتحقيق النتائج المتوقعة أم لا.

الجمعة 0:00
غيوم متفرقة
C
°
16.71
الجمعة
18.94
mostlycloudy
السبت
19.32
mostlycloudy
الأحد
19.76
mostlycloudy
الأثنين
20.17
mostlycloudy
الثلاثاء
19.03
mostlycloudy