برنامج "المغرب مبادرات" موّل أزيد من 970 مقاولة

 برنامج "المغرب مبادرات" موّل أزيد من 970 مقاولة
الصحيفة من الرباط
الجمعة 21 فبراير 2020 - 19:21

تم تمويل أزيد من 970 مقاولة صغيرة جدا في إطار البرنامج الوطني "المغرب مبادرات" الذي أطلقته وكالة التنمية الاجتماعية منذ 2006.

ويتمثل البرنامج في توفير أرضيات للاستقبال والتوجيه والمواكبة والتكوين والدعم المالي في صيغة قروض بدون فائدة وبلا ضمان لفائدة حاملي مشاريع ينحدرون أساسا من الفئات الفقيرة.

وتم تمويل هذه المشاريع من خلال أزيد من 22 أرضية تم إحداثها على مستوى مختلف جهات المملكة، منها اثنتان في جهة فاس مكناس، حسب مدير الوكالة ياسين حمزة الذي كان يتحدث، أمس الخميس، في حفل اطلاق برنامج تطوير المبادرات الجهوية للمقاولة الاجتماعية.

وأبرز ياسين حمزة أنه تم إحداث ما لا يقل عن 2700 منصب شغل من خلال هذه المقاولات مضيفا أن الوكالة وضعت اشكالية التشغيل بالمغرب في قلب عملها على اعتبار أنها تتطلب مقاربة ديناميكية ممتدة على المستويين المتوسط والطويل.

وتمنح هذه الأرضيات لأصحاب المقاولات الصغيرة جدا من الشرائح الاجتماعية الفقيرة، خدمات الاستشارة والمواكبة والتمويل عبر قروض بلا فوائد.

وكانت وكالة التنمية الاجتماعية والمجلس البريطاني، قد أطلقا، أمس الخميس، برنامج تنمية المبادرات الجهوية للمقاولة الاجتماعية، الرامي الى تعزيز الاستقلالية السوسيو اقتصادية للفئات الهشة.

ويعتزم الطرفان في هذا الإطار تنسيق جهودهما من أجل تجسيد برنامج نموذجي ينسجم مع توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس المتعلقة بتشجيع النشاط المقاولاتي للشباب.

ورصد للبرنامج الممتد على ثلاث سنوات مبلغ يفوق أربعة ملايين درهم. وسيوجه هذا الاستثمار أساسا نحو تمويل مشاريع اجتماعية وتعزيز كفاءات الفاعلين المحليين وحاملي المشاريع.

بعد منع الصحافيين من تغطية زيارة سانشيز.. أيُّ إعلام تريد الدولة؟!

شكلت زيارة رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز إلى المغرب الأسبوع الفائت، مناسبة أخرى لأن تقول الحكومة (أو الدولة) للإعلام المغربي: إذهب إلى الجحيم ! وفي الوقت الذي الذي عمد رئيس الوزراء ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...