بروكسيل تضيف 20 شركة طيران روسية إلى قائمتها السوداء

 بروكسيل تضيف 20 شركة طيران روسية إلى قائمتها السوداء
الصحيفة - وكالات
الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 12:13

 أعلنت المفوضية الأوروبية، أنها أضافت 20 شركة طيران روسية إلى قائمتها السوداء، والتي تشمل شركات الطيران الخاضعة لحظر أو قيود استغلال في الاتحاد الأوروبي، لأنها لا تلبي معايير السلامة الدولية.

وبموجب هذا التحديث، أضحت 21 شركة طيران معتمدة في روسيا مدرجة الآن ضمن قائمة شركات الطيران المحظورة في الاتحاد الأوروبي.

وبحسب السلطة التنفيذية الأوروبية، فإن هذا الإدراج يعكس "مخاوف جدية تتعلق بالسلامة ناتجة عن إعادة التسجيل القسري، من قبل روسيا، للطائرات التابعة لشركات أجنبية، والسماح عن علم بتشغيلها دون شهادات صلاحية للطيران سارية المفعول".

وعلقت المفوضة الأوروبية للنقل، أدينا فالين، بالقول إن "وكالة النقل الجوي الفيدرالية الروسية سمحت لشركات الطيران الروسية بتشغيل مئات الطائرات التابعة لشركات أجنبية دون شهادات صلاحية للطيران سارية المفعول. وقد تصرفت شركات الطيران الروسية المعنية عن علم بما يخالف المعايير الدولية لمعايير السلامة".

وأكدت أن هذا ليس فقط انتهاكا واضحا لاتفاقية الطيران المدني الدولي (اتفاقية شيكاغو) المعنية، ولكنه يمثل أيضا تهديدا مباشرا للأمن.

وحرصت المسؤولة على التوضيح أن "هذا القرار لا يشكل عقوبة إضافية ضد روسيا. فقد تم اتخاذه فقط لأسباب تقنية وأمنية. نحن لا نخلط بين الأمن والسياسة".

ونتيجة لهذا التحديث، يخضع إجمالي 117 شركة طيران لحظر تشغيلي في الاتحاد الأوروبي. ويتعلق الأمر بـ 90 شركة طيران معتمدة في 15 بلدا مختلفا، نظرا لعدم كفاية الرقابة على السلامة من قبل سلطات الطيران في هذه البلدان، و21 شركة طيران معتمدة في روسيا، بالإضافة إلى 6 شركات طيران من دول أخرى، بناء على أوجه قصور خطيرة تم رصدها في مجال السلامة: "أفيور إيرلاينز" (فنزويلا)، خطوط طيران بلو وينج (سورينام)، الخطوط الجوية الإيرانية (إيران)، الخطوط الجوية العراقية (العراق)، خطوط ميد فيو الجوية (نيجيريا) وطيران زيمبابوي (زيمبابوي).

وتخضع شركتان أخريان لقيود تشغيلية، ويمكنهما تشغيل رحلات إلى الاتحاد الأوروبي فقط إذا كانتا تستخدمان أنواعا معينة من الطائرات: إيران إير (إيران)، وإير كوريو (كوريا الشمالية).

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...