بسبب إظهار خريطة المغرب مبثورة واحتجاج بوريطة على ذلك.. إيقاف اجتماع وزراء الخارجية العرب

 بسبب إظهار خريطة المغرب مبثورة واحتجاج بوريطة على ذلك.. إيقاف  اجتماع وزراء الخارجية العرب
الصحيفة من الرباط
السبت 29 أكتوبر 2022 - 21:47

أكدت مصادر موثوقة من الجزائر، أن اجتماع وزراء الخارجية العرب، التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية، الذي ينعقد قبل انعقاد القمة العربية يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، متوقف بسبب احتجاج وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة على الخريطة التي ظهرت خلال الاجتماع الوزراي، والتي بثرت منها صحراء المغرب عن باقي تراب المملكة.

وأكدت ذات المصادر أن الاجتماع دخل في خلافات حادة بين الطرف المغربي والجزائري بعد وجود هذه الخريطة التي احتج عليها بوريطة وطالب بإزالتها قبل استكمال الاجتماع، وهو ما رفضته الدولة المستضيفة للقمّة، واعتبرت أنها الخريطة المعتمدة في كل القمم العربية السابقة، وهو ما رفضه وزير الخارجية المغربي، مما جعل الاجتماع يتوقف إلى حدود كتابة هذه الأسطر.

قناة الجزائر الدولية تظهر خريطة المغرب مبثورة أثناء اجتماع وزراء الخارجية العربي

هذا الخلاف الحاد حول "إشكال الخريطة" ونشر وسائل إعلام جزائرية لخريطة المغرب مبثورة واحتجاج المغرب بشكل حاد على إظهار خريطة المملكة مُقسّمة، دفع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لأن تصدر بيانا تنفي فيه بشكل رسمي أن يكون لها أي "شركاء إعلاميين" في تغطية أعمال القمة العربية الحادية والثلاثين التي تُعقد بالجزائر، كما أكدت عدم وجود صلةٍ لها بأية مؤسسة إعلامية تدعي هذه الصفة.

يأتي النفي على خلفية قيام قناة الجزائر الدولية AL24 News بنشر خريطة للعالم العربي على موقعها الالكتروني تُخالف الخريطة التي درجت جامعة الدول العربية عل] اعتمادها مما أثار تحفظ الوفد المغربي. 

وأكدت الأمانة العامة أن الجامعة العربية لا تعتمد خريطةً رسمية مبين عليها الحدود السياسية للدول العربية، وأنها تتبنى خريطة للوطن العربي بدون إظهار للحدود بين الدول تعزيزا لمفهوم الوحدة العربية.

كما أهابت الأمانة العامة بجميع وسائل الإعلام توخي الحرص الشديد في نسبة المعلومات المنشورة على مواقعها للجامعة العربية، أو مؤسساتها.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...