بسبب ارتفاع إصابات ووفيات كورونا.. فريق "البيجيدي" يجهز لمساءلة وزير الصحة أمام البرلمان

 بسبب ارتفاع إصابات ووفيات كورونا.. فريق "البيجيدي" يجهز لمساءلة وزير الصحة أمام البرلمان
الصحيفة – حمزة المتيوي
الجمعة 7 غشت 2020 - 18:16

شرع فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب في إعداد مساءلة برلمانية لوزير الصحة خالد آيت الطالب، عن طريق لجنة القطاعات الاجتماعية، وذلك بعد الارتفاع الكبير المسجلة خلال الأسابيع الماضية في أعداد الإصابات والوفايات بسبب جائحة كورونا، وهو الأمر الذي دفع الحكومة أمس الخميس إلى إعلان تمديد حالة الطوارئ الصحية لشهر إضافي.

وتوصلت رئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، سعيدة آيت بوعلي، بمراسلة من رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، مصطفى إبراهيمي، يطلب من خلالها عقد اجتماع للجنة بحضور وزير الصحة، لمناقشة "التطورات المقلقة للوضعية الوبائية ببلادنا خلال الأسبوعين الأخيرين".

وتشير المراسلة، التي حصلت "الصحيفة" على نسخة منها، إلى أن المعطى الأساس الذي ترتكز عليه هذه الدعوة هو الارتفاع المسجل في عدد الإصابات والحالات الحرجة وكذا في عدد الوفيات، وهو الأمر الذي يستند إلى المعلومات الصادرة عن وزارة الصحة نفسها من خلال التصريح اليومي الذي كشف عن تسجيل أرقام قياسية في عدد القتلى وحالات الإصابة المؤكدة بشكل متكرر.

وخلال الأسبوع الجاري وحده سجلت المغرب أرقاما مهولة، إذ يوم 3 غشت بلغ تعداد الإصابات المسجلة في ظرف 24 ساعة 659 إلى جانب 19 حالة وفاة وهو رقم قياسي، وفي اليوم الموالي سجلت المملكة 1021 إصابة مؤكدة بالإضافة إلى 16 حالة وفاة، أما يوم 5 غشت فبلغ تعداد المصابين الجدد في ظرف 24 ساعة رقما قياسيا بتأكد إصابة 1283 شخصا، بالإضافة إلى 18 حالة وفاة جديدة، أما أمس الخميس فأعلنت وزارة الصحة عن إصابة 1144 شخصا وعن 14 حالة وفاة.

وكان وزير الصحة قد ظهر آخر مرة أمام وسائل الإعلام للحديث عن تطورات الوضعية الوبائية يوم 27 يوليوز الماضي، إثر صدور قرار مشترك بين وزارتي الداخلية والصحة بإغلاق 8 مدن إثر الارتفاع المتزايد في أعداد المصابين والموتى، وحينها فسر ارتفاع حصيلة المصابين بوجود "تراخي" في احترام التدابير الوقائية في صفوف المواطنين، بينما أرجع سبب تزايد الحالات الحرجة إلى تأخر حاملي الأعراض في التوجه إلى المستشفيات.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...