بسبب المنافسة المغربية.. شركة الاتصالات الخاصة بـ"بيجو" تغلق بِفرنسا

تم الإعلان رسميا أمس الأحد عن أن شركة الاتصالات التي كانت مؤسسة "PSA" للسيارات المُصَنٍّعة لعلامتي "بيجو" و"سيتروين" متعاقد معها، ستغلق أبوابها نهائيا بعد خسارتها لمناقصة تجديد عقدها، في ظل قيام الشركة الفرنسية بنقل خدمات التواصل الخاصة بها إلى المغرب عقب افتتاحها مصنعها الجديد بإقليم القنيطرة منتصف العام الماضي.

وأعلنت "Roubaix de Conduent" وهي منصة اتصالات تم افتتاحها سنة 2017 باستثمار أمريكي من شركة "Conduent"، أنها ستغلق أبوابها نهائيا بعد خسارة عقدها مع "PSA" التي كانت العميل الوحيد لها لصالح شركتين أخريين، وهو الأمر الذي تم إخبار الممثلين النقابيين للمستخدمين به، وتم إعلانه من طرف أحد هؤلاء عبر قناة RTL.

وبدأت إجراءات خطة حماية وظائف المستخدمين بعد خسارة الشركة لمناقصة تجديد العقد، وذلك من أجل حماية 350 شخصا كانوا يعملون بها، والذين كانوا مسؤولين عن استقبال اتصالات واستفسارات وشكاوى زبناء "PSA" خلال السنوات الثلاث الماضية وفي مقدمتهم مستخدموا سيارات "بيجو" و"سيتروين"، وهو النشاط الذي سيتم نقله إلى المغرب قريبا.

وتأتي خطوة "PSA" بهذا الخصوص تزامنا مع تدشينها لإحدى أكبر استثماراتها خارج التراب الفرنسي بالمنطقة الصناعية الحرة المندمجة "أتلانتيك فري زون" بنواحي مدينة القنيطرة، ويتعلق الأمر بمنظومة كاملة لصناعة السيارات ستُمكن المؤسسة من الوصول إلى طاقة انتاجية تقدر بـ100 ألف سيارة سنويا خلال العامين الأول والثاني على أن تصل إلى 200 ألف سيارة ابتداء من 2021.

وكانت المنظومة التي دشنها الملك محمد السادس يوم 20 يونيو 2019، والتي ستعزز من تواجد علامة "صُنع في المغرب" في سوق السيارات الدولية، قد كلفت عملاق السيارات الفرنسي استثمارا بنحو 557 مليون يورو، ما يجعلها ثاني أهم استثمار في هذا المجال على الصعيد الوطني بعد مصنع "رونو طنجة".

ويأتي نقل خدمات الاتصالات الخاصة بـ"PSA" إلى المغرب تكاملا مع منظومتها الصناعية بـ"أتلانتيك فري زون"، والتي تتكون من مصنع رئيسي ومصانع للمناولة، والتي تنتج سيارات ذات محركات حرارية وكهربائية، وينتظر أن يصل إجمالي مناصب الشغل التي سيوفرها هذا المشروع 4000 وظيفة.

الأربعاء 12:00
مطر خفيف
C
°
21.05
الخميس
19.5
mostlycloudy
الجمعة
19.06
mostlycloudy
السبت
18.17
mostlycloudy
الأحد
18.04
mostlycloudy
الأثنين
17.56
mostlycloudy