بسبب صراع بين المراقبين الجويين والحكومة الفرنسية.. الرحلات الجوية بين المغرب وباريس مهددة بالتوقف نهاية الأسبوع

 بسبب صراع بين المراقبين الجويين والحكومة الفرنسية.. الرحلات الجوية بين المغرب وباريس مهددة بالتوقف نهاية الأسبوع
الصحيفة من الرباط
السبت 25 ماي 2024 - 9:00

ينتظر أن تشهر الرحلات الجوية بين المغرب والعاصمة الفرنسية باريس، اليوم السبت، ارتباكا كبيرا، بسبب إضراب المراقبين الجويين الذي يشهده ثاني أكبر مطارات البلاد، باريس أورلي، وفق ما أعلنته بشكل رسمي المديرية العامة الفرنسية للطيران المدني.

ومن المرجح أن يصيب الارتباك عدة رحلات بين المغرب وفرنسا، لكون 70 في المائة من الرحلات المقررة السبت نحو مطار باريس أورلي سيتم إلغاؤها، ووفق الموقع الرسمي للخطوط الملكية المغربية فإن المغرب مرتبط بهذا المطار بالعديد من الرحلات المبرمجة.

ووفق ما اطلعت عليه الصحيفة، فإن معظم المطارات الرئيسية للمملكة مرتبطة برحلات جوية نحو العاصمة الفرنسية عبر مطار أورلي، بما في ذلك مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، ومطار مراكش المنارة، ومطار ابن بطوطة الدولي في طنجة، وكذا مطار أكادير المسيرة.

وأمس الجمعة، طلبت هيئة الطيران المدني الفرنسية من شركات الطيران إلغاء 70 في المائة من رحلاتها المقررة اليوم السبت، وقائياً، في مطار باريس أورلي ثاني مطار في فرنسا، بسبب دعوة نقابة للمراقبين الجويين إلى إضراب في نهاية الأسبوع اعتراضاً على اتفاق تم التوصل إليه الشهر الماضي.

وقالت المديرية العامة للطيران المدني في فرنسا إنه "على شركات الطيران تقليص جدول رحلاتها التجارية ليوم 25 ماي 2024 من الساعة الرابعة صباحا إلى الساعة التاسعة والنصف مساء بتوقيت غرينتش بنسبة 70 بالمائة، في مطار باريس أورلي.

ووفق وكالة الأنباء الفرنسية AFP، نددت الحكومة بالإضراب الجديد، بعد شهر من توقيع اتفاق بشأن الرواتب مع مراقبي الملاحة الجوية، وقال وزير النقل الفرنسي باتريس فيرغريت "أستنكر سلوك بعض الوكلاء على المستوى المحلي، الذين يرفضون الاعتراف بشرعية اتفاق الغالبية، ويجعلون الركاب يدفعون الثمن، وأدعو إلى تحميلهم المسؤولية".

ودعت ثاني نقابة لمراقبي الملاحة الجوية UNSA-ICNA والحاصلة على 17 في المئة من أصوات المراقبين في الانتخابات النقابية الأخيرة، إلى إضراب للمطالبة بـ"عدد كاف من الموظفين"، واعتبرت أن الاتفاق الموقع في نهاية إبريل بين المديرية العامة للطيران المدني وأكبر نقابة للمراقبين الجويين في فرنسا حازت 60 في المائة من أصوات المراقبين في الانتخابات النقابية الأخيرة، لا يحل مشكلة "نقص الموظفين" التي تلوح في أورلي بحلول العام 2027، على قولها.

ورفضت ثاني وثالث نقابة لمراقبي الملاحة الجوية Usac-CGT هذا الاتفاق الذي شمل اتفاقاً بشأن الرواتب، وتزامناً مع تحرك ثاني نقابة في أورلي، قدمت ثالث نقابة إشعاراً بالإضراب في الفترة من 23 إلى 30 ماي.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...