بسبب فتح قنصلية في العيون.. الجزائر تستدعي سفيرها بالكوت ديفوار

 بسبب فتح قنصلية في العيون.. الجزائر تستدعي سفيرها بالكوت ديفوار
الصحيفة من الرباط
الخميس 20 فبراير 2020 - 22:10

استدعت الجزائر سفيرها في الكوت ديفوار للتشاور، عقب ما وصفته وزارة الخارجية الجزائرية في بيان لها بـ "تصريحات "مبطنة" لوزير الشؤون الخارجية الإيفواري، إثر فتح هذا البلد لقنصلية مزعومة في مدينة العيون" التي وصفها البيان بـ"المحتلة".

وحسب ما جاء في البيان الذي نشرته وكالة الزنباء الرسمية، فقد "قررت وزارة الشؤون الخارجية استدعاء سفير الجزائر بجمهورية كوت ديفوار للتشاور، عقب تصريحات مبطنة لوزير الشؤون الخارجية الإيفواري، إثر فتح هذا البلد لقنصلية مزعومة في مدينة العيون، في الصحراء الغربية".

وأضاف بلاغ وزارة الخارجية الجزائري أن ذلك يعتبر "ضربا لعرض الحائط للالتزام الجماعي للبلدان الإفريقية المؤسسة للاتحاد الإفريقي القاضي بالتمسك بمبادئ المنظمة والعمل على تحقيق الأهداف المكرسة في العقد التأسيسي، خاصة ما تعلق منها بضرورة الوحدة والتضامن بين الدول والشعوب والدفاع عن السيادة والوحدة الترابية واستقلال الدول الأعضاء".

وكان وزير الاندماج الإفريقي وإيفواريي الخارج، علي كوليبالي، اقد أكد، الثلاثاء الماضي، عند فتح قتصلية بلاده في مدينة العيون المغربية، إن كوت ديفوار ترفض أي إملاءات تخص توجهها في العلاقات الدولية، وأن قرارها فتح قنصلية عامة بالعيون فعل "سيادي منسجم مع مصالحها وقيمها".

وأضاف " في مجال السياسة الخارجية، كما في مجالات أخرى، نستنكف عن إعطاء دروس في الأخلاق، كما أننا لا نقبل يأن يملي علينا أحد ما ينبغي أو لا ينبغي أن نقوم به. هذا مبدأ أساسي نحرص عليه"

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...