بسبب كورونا.. وهبي يُلمح إلى "خطر" استمرار المغرب في تصدير منتوجاته

 بسبب كورونا.. وهبي يُلمح إلى "خطر" استمرار المغرب في تصدير منتوجاته
الصحيفة – بديع الحمداني
الثلاثاء 5 ماي 2020 - 17:54

قال عبد اللطيف وهبي، رئيس حزب الأصالة والمعاصرة، بأن عدد من البلدان العالمية، مثل روسيا، أوقفت تصدير منتوجاتها خاصة الفلاحية، إلى الخارج، لعدم اتضاح الرؤية حول كم من الوقت ستستمر أزمة فيروس كورونا المستجد على المستوى العالمي.

وأعرب وهبي في ندوة نُظمت افتراضيا على موقع فيسبوك، عن استغرابه حول استمرار المغرب في تصدير منتوجاته إلى الخارج والتباهي بذلك، في وقت تعمل دول أخرى على إيقاف التصدير، إلى حين اتضاح الرؤوية بخصوص وباء كوفيد 19.

وألمح وهبي في مداخلته، إلى "خطر" استمرار المغرب في تصدير منتوجاته، حيث تساءل عن ما بعد شهر دجنبر المقبل، هل سيكون المغرب قادرا على توفير حاجياته والاستمرار في التصدير، أم سينقلب الوضع، ويتحول المغرب بلد يستورد حاجياته من المنتوجات.

هذا وقد شدد وهبي على أن المغرب يحتاج إلى تغيير سياسته الاقتصادية بعد فيروس كورونا، والتوجه نحو الاعتماد على الصناعات المحلية، والتقليل من الاستيراد بأكبر قدر ممكن، خاصة في مجال القطاع الصحي، مشيرا إلى أن جل الدول ستعمل على بناء صناعة دوائية صحية خاصة بها.

جدير بالذكر، أن العلاقات التجارية بين المغرب ودول العالم، لم تتوقف، حيث استمرات الروابط البحرية ونقل البضائع، ولم يشملها قرار إغلاق الحدود لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، وبالتالي فإن المغرب لازال يواصل صادراته نحو الخارج.

وتُعتبر الصادرات المغربية من الفلاحة، من أبرز الصادرات المغربية نحو الخارج، وتلقى إقبالا كبيرا من دول العالم، خاصة في أوروبا، وقد ازداد الطلب على المنتوجات المغربية في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد التي تضرب أوروبا وباقي مناطق العالم.

إطلالةٌ على قاعٍ مُزدحم

مراحل المد والجزر في تاريخ السياسة والسياسيين في المغرب، ليست أمرا غريبا، بل تكاد تكون خاصية لصيقة بالساحة السياسية والفاعلين فيها منذ فترة ما بعد الاستقلال. في كل زمن كانت هناك ...