بعد أشهر قليلة من حصول المغرب عليها.. الجزائر تتوصل بأول دفعة من درونات "Wing Loong 2" الصينية

 بعد أشهر قليلة من حصول المغرب عليها.. الجزائر تتوصل بأول دفعة من درونات "Wing Loong 2" الصينية
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأثنين 26 يونيو 2023 - 14:22

حصلت الجزائر على أول دفعة من طائرات الدرون المسيرة عن بعد من نوع "Wing Loong 2" التي تصنعها الصين، حيث أكد موقع "ديفينسا" الإسباني المتخصص في أخبار صفقات التسلح، عن وصول الدفعة الأولى إلى الجزائر في شهر ماي الماضي.

ووفق ذات المصدر، فإن الجزائر كان قد وقعت اتفاقا مع الصين للحصول على 24 طائرة درون "وينغ لوونغ 2"، فحصلت على الدفعة الأولى في ماي الماضي، مشيرا إلى أن الجيش الجزائري يستخدم هذه المسيرة عن بعد حاليا في التدرب عليها، وقد أظهرت العديد من الصور تداريب الجيش الجزائري بهذه الدرون.

ويأتي حصول الجزائر على هذه المسيرة الصينية على بُعد أشهر من حصول المغرب على الدفعة الثانية من هذه الدرون، حيث توصل الجيش المغربي في فبراير الماضي بـ 3 طائرات منها، علما أن الجيش المغربي يمتلك سربا من هذه الطائرات في نسختها الأولى "Wing Loong 2".

وتتميز هذه الدرون التي تُصَنعها شركة الصناعات العسكرية الصينية AVIC بقدرتها على الطيران بحمولة تصل إلى 480 كيلوغراما بما يشمل الأسلحة وأجهزة الاستشعار، وبمقدورها أن تحمل 12 قنبلة أو صاروخا موجها بالليزر مع إمكانية الطيران بسرعة تصل إلى 370 كيلومترا في الساعة، ورغم ذلك يمكنها الاستمرار في التحليق طيلة 20 ساعة متواصلة، وهي مجهزة للاتصال بالأقمار الاصطناعية.

وكانت الصين قد كشفت عن ثاني نسخها من سلسلة طائرات Wing Loong المُسيرة في دجنبر من سنة 2015 خلال معرض الطيران في بيكين، ويمكن التحكم فيها داخل نطاق تشغيلي يصل إلى 1500 كيلومتر، وهي النسخة الثانية التي يتوفر عليها الجيش المغربي بعدما كان قد حصل على 4 طائرات من طراز Wing Loong 1 سنة 2015 أهدتها له دولة الإمارات العربية المتحدة.

هذا، وكانت صحيفة "الإسبانيول"، قد نشرت في أكتوبر الماضي تقريرا قالت فيه إن المغرب تمكن من إحداث تطور كبير في ترسانته العسكرية، في السنوات الأخيرة، خاصة في المجال الجوي، عن طريق حصوله على العديد من الطائرات الحربية، سواء الطائرات العادية، أو الطائرات المسيّرة عن بُعد والتي تُعرف بـ"الدرون".

وسلّطت الصحيفة الإسبانية المذكورة الضوء على التقدم الذي أحرزته الرباط في الحصول على "الدرونات" الحربية، مما جعل المغرب يتفوق في هذا المجال في المنطقة، خاصة بعد امتلاك الجيش المغربي مؤخرا على درون "Wing Loong 2" الصينية المتطورة.

وحسب ذات المصدر، فإن المغرب حصل على عدد من هذه الدرون الحربية، التي تتميز بقدرات عديدة، تتعلق بالتجسس وجمع المعطيات والمراقبة، وفي نفس الوقت تُستخدم في القيام بهجمات على الأهداف التي يسعى الجيش لاستهدافها

وفي هذا السياق، قالت صحيفة "الإسبانيول"، إن الجيش الإسباني لا يملك أي طائرة درون بهذه الميزات التي تتوفر عليها "وينغ لوونغ 2" لدى الجيش المغربي، ما يعني أن المغرب له اليد العليا في هذا المجال في مواجهة القوات الإسبانية في ظل عدم امتلاك إسبانيا طائرة مماثلة أو مقابلة لهذه الدرون المتطورة.

وسبق أن تحدثت ذات الصحيفة المعروفة من قربها من دوائر القرار في مدريد، في تقارير سابقة، عن مخاوف إسبانية من هذا التحديث السريع والمتواصل الذي يقوم به المغرب في السنوات الأخيرة، في المجال العسكري، حيث عقد العديد من الصفقات وتمكن من الحصول على العديد من العتاد العسكري المتطور.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

إطلالةٌ على قاعٍ مُزدحم

مراحل المد والجزر في تاريخ السياسة والسياسيين في المغرب، ليست أمرا غريبا، بل تكاد تكون خاصية لصيقة بالساحة السياسية والفاعلين فيها منذ فترة ما بعد الاستقلال. في كل زمن كانت هناك ...