بعد أن "خذله" ترامب.. تبون يَدعو بايدن إلى توطيد العلاقات مع الجزائر وترقية المصالح المشتركة

 بعد أن "خذله" ترامب.. تبون يَدعو بايدن إلى توطيد العلاقات مع الجزائر وترقية المصالح المشتركة
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 15 دجنبر 2020 - 23:25

دعا، الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، إلى "توطيد العلاقات الثنائية" مع الولايات لمتحدة الأمريكية، و"رفع التحديات" التي تواج البلدين في إطار الحوار الاستراتيجي بينهما.

وفي برقية بمناسبة انتخاب المجمع الانتخابي، رسميا، جوزيف بايدن، رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، أكد عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء، استعداده للعمل على "توطيد العلاقات الثنائية" و"رفع التحديات" التي تواجه البلدين في إطار الحوار الاستراتيجي بينهما.

واعتبر الرئيس الجزائري، أن اختيار بايدن رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، هو "شهادة عرفان وتقدير لالتزامه الدؤوب لخدمة الشعب الأمريكي وللروح الوحدوية التي يَتسم بها، وكذا لقيم الانفتاح والتسامح التي يرتكز عليها مشروعه السياسي الذي حظي بتأييد مواطنيه".

واعتبر تبون في برقيته أن بايدن "له تجربة طويلة وغنية ومعرفة بالقضايا الدولية ومتمسك بفضائل الدبلوماسية والحوار" وهو ما يمنحه "رصيدا كبيرا لتفعيل دور الولايات المتحدة على الساحة الدولية من أجل بناء عالم أكثر أمنا وعدلا واستقرارا".

وشدّد الرئيس الجزائري في برقية تهنئته للرئيس الأمريكي المنتخب على "عزمه واستعداده للعمل سويا على توطيد العلاقات الثنائية ورفع التحديات التي تواجه البلدين على الصعيدين الإقليمي والدولي في إطار الحوار الاستراتيجي بين البلدين" والذي أكد تبون أنه "يشكل إطارا مهما للعمل على ترقية المصالح المشتركة بيننا وتوسيع آفاق التعاون الثنائي الوثيق".

وحملت البرقية الكثير من الرسائل السياسية من عبد المجيد تبون إلى الرئيس الأمريكي المنتخب بعد اعتراف الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، بمغربية الصحراء، وهو ما سيؤثر لا محالة على قرارات مجلس الأمن مستقبلا، وسيأخذ ملف الصحراء إلى منعرج آخر غير ذاك الذي تشتهيه الجزائر منذ 45 سنة.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...