بعد أن شكّك في ديمقراطية إسبانيا.. 100 شخصية تطالب بإقالة زعيم "بوديموس" من الحكومة

 بعد أن شكّك في ديمقراطية إسبانيا.. 100 شخصية تطالب بإقالة زعيم "بوديموس" من الحكومة
الصحيفة - وكالات
الخميس 11 فبراير 2021 - 19:28

 أطلقت حوالي مائتي شخصية سياسية وأكاديمية ودبلوماسية واقتصادية وفكرية اليوم الخميس عريضة تطالب بإقالة بابلو إغليسياس النائب الثاني لرئيس الحكومة لتشكيكه في الحياة الديمقراطية الطبيعية في إسبانيا .

وأدانت هذه العريضة بابلو إغليسياس زعيم حزب "بوديموس" الذي يمثل أقصى اليسار لتصريحاته الأخيرة التي شكك فيها في الحياة الديمقراطية الطبيعية في إسبانيا مؤكدا في مقابلة مع صحيفة (آرا) أنه "لا يوجد وضع طبيعي سياسي وديمقراطي كامل في إسبانيا عندما يكون زعيما الحزبين الحاكمين في جهة كتالونيا أحدهما في السجن والآخر هارب في بروكسيل".

وأكد الموقعون على هذه العريضة ومن بينهم العديد من المسؤولين السياسيين السابقين من الحزب العمالي الاشتراكي الإسباني الذي يقود الحكومة مثل وزير الداخلية الأسبق خوسي لويس كوركير ومن الحزب الشعبي (معارضة) مثل خوسي مانويل غارسيا مارغالو وزير الخارجية السابق بالإضافة إلى قادة من حزب "سيودادانوس" أو الوزير الأول الفرنسي الأسبق مانويل فالس أن إسبانيا "لم يكن لديها قط حتى الآن زعيم لا يؤمن بالشرعية الديمقراطية لبلاده" والذي "يلحق الضرر والأذى بالمواطنين وبسمعة إسبانيا".

وانتقدت العريضة التي تتهم زعيم حزب "بوديموس" بـ "مساندة والوقوف إلى جانب الجريمة " تصريحات بابلو إغليسياس التي قارن فيها بين الرئيس السابق للحكومة المحلية لجهة كتالونيا (الجنراليتات) كارليس بويغديمونت الذي أدانه القضاء بتهم العصيان والتحريض على الفتنة والفار إلى بلجيكا وبين الجمهوريين الذين كانوا في المنفى.

كما تتهم العريضة النائب الثاني لرئيس الحكومة الإسبانية بـ "خيانة زملائه في الحكومة وجميع مؤسسات الدولة وللغالبية العظمى من الإسبان".

وأكدت الوثيقة أن إغليسياس يؤكد من خلال هذه التصريحات أنه "غير قادر على فهم وإدراك الأهمية التاريخية للانتقال الديموقراطي في إسبانيا".

ومنذ تعيينه في الحكومة الائتلافية بقيادة الاشتراكي بيدرو سانشيز كنائب ثاني لرئيس الحكومة ووزير الحقوق الاجتماعية وأجندة 2030 تعرض بابلو إغليسياس على الدوام لانتقادات بسبب تصريحاته التي تعتبر غير مناسبة بشأن العديد من القضايا المتعلقة بالسياسة العامة للحكومة.

كما أنه متهم بعدم الاتساق والانسجام في مواقفه المتعلقة بالسياسة الخارجية لإسبانيا التي تحددها وزارة الخارجية من خلال إبدائه لآراء وتبنيه لنهج مخالف لما تدافع عنه بلاده.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...