بعد أن قال أخنوش إن "البيجيدي" أخفى عنه خبر توقف الغاز الجزائري.. بنكيران: هذا كلام لا يصدر إلا عن مجانين

 بعد أن قال أخنوش إن "البيجيدي" أخفى عنه خبر توقف الغاز الجزائري.. بنكيران: هذا كلام لا يصدر إلا عن مجانين
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 20 أبريل 2022 - 9:00

تعرض رئيس الحكومة عزيز أخنوش لتقريع حاد من الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بن كيران، نتيجة حديث الأول عن أن هذب الثاني كان وراء "إخفاء" خبر قطع الجزائر إمدادات الغاز عن المغرب، وذلك خلال مروره بمجلس النواب أمس الاثنين، معتبرا أن ما صدر منه "لا يمكن أن يقوله إلا مجنون".

وقال ابن كيران في كلمة مصورة "هل كنت تدري ما تقول؟.. العقدة بيننا وبين الجزائر كانت تنتهي يوم 31 أكتوبر 2021، فهل كان المغرب على غير علم بذلك؟"، مضيفا أنه في فاتح نونبر الجزائر قررت إيقاف تزويد المملكة وأعلنت ذلك"، وتابع أن الأمر يتعلق بأمور سيادية أول من سيعلم بها هو الملك".

واستغرب ابن كيران من حديث أخنوش عن أن القرار الجزائري فاجأه، وعن اعتباره مؤثرا على الوضع الطاقي للمغرب، موردا "أمينة بنخضرة المنتمية لحزبك (التجمع الوطني للأحرار) ومديرة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أكدت أن المغرب كان على علم بذلك وأنه" مستعد له ولن يكون له إلى أثر ضعيف"، مخاطبا أخنوش "أنت أظهر الأمر وكأنه مشكلة كبيرة، وأعطيت فرصة لخصومنا من أجل تصفية حساباتك مع حزب العدالة والتنمية"

وقال رئيس الحكومة الأسبق إن الملك شخصيا كان يتابع الموضوع وتحقق بنفسه من أن الأمور بخير، مبرزا أنه في عهد الوزير عبد القادر عمارة سنة 2014 بدأت الإجراءات لإنجاز خزانات الغاز في الميناء الذي دشنه الملك بآسفي، ليضيف "أنا لم أكن متفقا مع من يقولون لك ارحل، لكن ما تفعله ليس سهلا ولا مقبولا وخاصة في السياسة الخارجية"، داعيا أخنوش إلى إيجاد مخرج لتصريحاته.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...