بعد إسرائيل.. المغرب يسعى لاستقطاب الهند لانشاء مصنع لانتاج المركبات العسكرية المصفحة

 بعد إسرائيل.. المغرب يسعى لاستقطاب الهند لانشاء مصنع لانتاج المركبات العسكرية المصفحة
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الخميس 16 مارس 2023 - 9:00

يواصل المغرب تنفيذ مخططه المتعلق بتأسيس لقطاع الصناعة الدفاعية داخل المملكة، بعد عقده اتفاقيات مع شركات أمريكية وأخرى إسرائيلية في وقت سابق، في حين يفاوض حاليا لاستقطاب الهند لإنشاء مصنع خاص بصناعة المركبات العسكرية المصفحة.

وفي هذا السياق، ذكر موقع "ديفينسا" الإسبانية، إن المغرب يسعى للاستفادة من التجربة الهندية في صناعة الآليات العسكرية، مشيرا إلى أنه يفاوض مجموعة من الشركات الهندية المتخصصة في هذا المجال من أجل نقل التجربة إلى المغرب مع هدف مستقبلي يتمثل في التحول إلى بلد مصدر لهذه المركبات العسكرية.

ووفق نفس المصدر، فإن أن هذه المفاوضات جاءت في خضم الزيارة التي قام بها محسن جزولي، الوزير المغربي المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السيارات العمومية، إلى الهند لتدعيم التعاون البيني في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي هذه الزيارة كتأكيد على العلاقات المتينة التي تربط بين الرباط ونيودلهي، ورغبة الطرفين في تعزيزها على العديد من المستويات، من بينها القطاع الدفاعي والعسكري، وقد تسلمت القوات المسلحة الملكية المغربية، مؤخرا عدد مهم من الشاحنات العسكرية سداسية الدفع من صنع هندي، المعروفة باسم LPTA 2445.

وحسب مصادر متخصصة، فإن الشركة الهندية TATA Advanced Systems Ltd هي التي تقف وراء صنع هذه الشاحنات العسكرية، وقد عملت على نقلها إلى المغرب عبر ميناء بيبايا الهندي، ويصل العدد الذي طلبته القوات المسلحة المغربية إلى 90 شاحنة عسكرية.

وبدأ المغرب في السنوات الأخيرة في دعم قدراته العسكرية البرية من المركبات والشاحنات، حيث كان قد بدأ في سنة 2019 في الحصول على 100 شاحنة عسكرية في إطار البرنامج الأمركي "Excess Defense Articles Program" المعروف اختصارا بـ "EDA" الخاص بمنح أمريكا فائضها من الأسلحة للدول الصديقة والحليفة لها.

وكان المغرب قد توصل عبر هذه البرنامج بشاحنات عسكرية تتنوع بين شاحنات النقل التكتيكي الخفيفة والمتوسط من نوع M1084، وM1083، وM1078، ويستعمل الجيش في نقل الجنود والمعدات بين المناطق لتسهيل تحركاته.

هذا، وتسلم في بداية 2021 سربا كاملا من الشاحنات العسكرية من نوع VLRA التي كان قد اتفق عليها مع شركة "Arquus" الفرنسية المتخصصة في الصناعة الحربية، ويبلغ عددها 300 شاحنة رباعية الدفع التي تُستخدم في العديد من المهام العسكرية والحربية.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...