بعد إعلان كينيا سحب اعترافها بالبوليساريو والشروع في إغلاق تمثيليتها.. إبراهيم غالي يُغادر نيروبي "مَصدوما"

غادر زعيم جبهة البولييساريو الانفصالية، إبراهيم غالي جمهورية كينيا، ساعة واحدة من إعلان الرئيس الكيني، ويليام صامويل سحب بلاده اعترافها بـ"الجمهورية الصحراوية" وجبهة "البوليساريو" الانفصالية، بعد استقباله اليوم الأربعاء لوزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة في القصر الرئاسي بنيروبي.

وكان زعيم الجبهة الانفصالية، قد تلقى، زوال اليوم، خبرا مؤلما بسحب كينيا اعترافها بجبهته الانفصالية، وهو الذي كان يعتمد على هذا البلد الإفريقي، لتشكيل محور الجزائر، جنوب إفريقيا، وكينيا، بالإضافة إلى إثيوبيا، لمحاصرة مطالب المغرب في طرد"البوليساريو" من الاتحاد الإفريقي، الذي تشتغل عليه الرباط على قدم وساق.

وشارك إبراهيم غالي، أمس، في مراسم حفل تنصيب الرئيس الكيني الجديد المنتخب، وليام صامويل روتو التي جرت أمس بملعب العاصمة نيروبي، حيث وجد في استقباله عند وصوله إلى كينيا، وفد حكومي رسمي، قبل أن تنقلب كل المعطيات، صباح اليوم، عند وصول وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، إلى العاصمة نيروبي حاملا رسالة من الملك محمد السادس، التي ردّ عليها الرئيس، بسحب اعتراف بلاده بـ"الجمهورية العربية الصحراوية"، والتعبير عن إرادته والتزامه بالعمل مع الملك محمد السادس من أجل توطيد العلاقات بين البلدين، مشيدا ب"ريادة العاهل المغربي من أجل النهوض بسياسات التسامح والتوافق على صعيد المنطقة المغاربية، وكذا مساهمته في تحقيق السلام والأمن العالميين".

كما أشار بيان مشترك، أن البلدين التزما بالارتقاء بعلاقاتهما الدبلوماسية الثنائية إلى مستوى شراكة استراتيجية في الأشهر الستة المقبلة، مضيفا أن جمهورية كينيا تعهدت بفتح سفارتها بالرباط، كما تم الاتفاق على التسريع الفوري للعلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية بين البلدين، ولا سيما في مجالات الصيد البحري والفلاحة والأمن الغذائي وتحديدا استيراد الأسمدة".

ويتعلق الأمر أيضا بمجالات الصحة والسياحة والطاقات المتجددة والتعاون في المجال الأمني، فضلا عن التبادل الثقافي والديني وبين الأفراد.

وفور الإعلان عن هذا القرار "الصادم" للجزائر والبوليساريو، غادر زعيم الجبهة الانفصالية، إبراهيم غالي، كينيا، عبر مطار "جومو كينياتا" الدولي، ليتحطم تاركا خلفه تحطم حائط ضخم في الطريق لطرد الجبهة الانفصالية من الاتحاد الإفريقي.

الثلاثاء 15:00
غيوم متفرقة
C
°
23.04
الأربعاء
22.21
mostlycloudy
الخميس
21.52
mostlycloudy
الجمعة
21.69
mostlycloudy
السبت
26.17
mostlycloudy
الأحد
27.33
mostlycloudy