الهلال الأحمر الفلسطيني يتسلم المساعدات القادمة من المغرب ويتولى توزيعها على أهالي غزة

 الهلال الأحمر الفلسطيني يتسلم المساعدات القادمة من المغرب ويتولى توزيعها على أهالي غزة
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 13 مارس 2024 - 18:01

سيتولى الهلال الأحمر الفلسطيني توزيع المساعدات الإنسانية التي توصل بها قطاع غزة، يوم أمس الثلاثاء، من المغرب، وفق ما أكدته مصادر دبلوماسية مغربية، إذ يتعلق الأمر بأول دُفعة من المساعدات على الإطلاق يتم إيصالها إلى القطاع المُحاصرة والذي يعيش حالة حرب منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأكدت وكالة الأنباء الفرنسية AFP عن مصدر دبلوماسي مغربي تأكيده بأن "المساعدات الغذائية وصلت إلى مطار بن غوريون في تل أبيب ونُقلت إلى معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وغزة حيث أصبحت في عهدة الهلال الأحمر الفلسطيني"، وهو الأمر الذي يأتي تزامنا مع إعلان الأمم المتحدة استخدام طريق بري لإيصال المساعدات الغذائية إلى القطاع.

وقال جيمي ماكغولدريك، منسق الأمم المتحدة للمساعدات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إن قافلة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي استخدمت طريقا عسكريا إسرائيليا يمتد بمحاذاة السياج الحدودي لغزة للوصول إلى شمال القطاع، بينما أوردت شذى المغربي، المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي أن البرنامج تمكن من تسليم مساعدات غذائية تكفي 25 ألف شخص إلى مدينة غزة في الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء.

وأعطى الملك محمد السادس، بصفته رئيس لجنة القدس، تعليماته لإطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدة غذائية، عن طريق البر، لفائدة السكان الفلسطينيين في غزة ومدينة القدس الشريف، وفق ما ذكرته أمس الثلاثاء، وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، تزامنا مع أول أيام شهر رمضان بالمملكة.

وأورد بلاغ صادر عن الوزارة أن "هذه المساعدة، التي تتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، تأتي للتخفيف من معاناة السكان الفلسطينيين، لا سيما الفئات الأكثر هشاشة"، مضيفا أن "هذه المساعدة التي أمر بها الملك لسكان غزة، تتكون من أزيد من 40 طنا من المواد الغذائية، بما فيها المواد الغذائية الأساسية".

وأبرز المصدر ذاته أنه بالإضافة إلى المساعدة المؤسساتية، التي سيتم تقديمها على الخصوص عبر مؤسسة محمد الخامس للتضامن، فقد تكفل بها الملك محمد السادس من ماله الخاص، بجزء كبير من المساعدة المقدمة، لا سيما تلك الموجهة للرضع والأطفال الصغار، وأضاف أنه منذ اندلاع العمليات المسلحة منذ أكثر من 5 أشهر، يعد المغرب أول بلد يقوم بنقل مساعدته الإنسانية عبر هذا الطريق البري غير المسبوق وإيصالها مباشرة إلى السكان المستفيدين.

من جهة أخرى، أصدر الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تعليماته لوكالة بيت مال القدس، لتقديم مساعدة غذائية لسكان هذه المدينة المقدسة، والتي تشمل توزيع 2000 سلة غذائية تستفيد منها 2000 أسرة مقدسية، وتقديم 1000 وجبة يوميا لفائدة الفلسطينيين بالمدينة، وتشمل المساعدة، أيضا، إقامة غرفة لتنسيق الطوارئ بمستشفى القدس، وخلص البلاغ إلى أن هذه العملية الإنسانية الكبرى لفائدة السكان الفلسطينيين تأتي لتأكيد الالتزام الفعلي والاهتمام الدائم للملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، بالقضية الفلسطينية.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...