بعد اتهامات بالتلاعب والتضليل.. "أمازون" توقف نهائيا خدمة ترتيب المواقع "أليكسا"

 بعد اتهامات بالتلاعب والتضليل.. "أمازون" توقف نهائيا خدمة ترتيب المواقع "أليكسا"
الصحيفة من الرباط
السبت 26 مارس 2022 - 18:45

أعلنت إدارة مؤسسة "أمازون" الامريكية وقف العمل بموقع "أليكسا" المُخصص لترتيب المواقع عبر العالم، وذلك ابتداء من فاتح ماي 2022، الأمر الذي يأتي بعد سلسلة من الانتقادات التي وُجهت إلى الموقع في السنوات الأخيرة بالنظر وجود تلاعبات في عملية الترتيب والتي صارت مُفتقرة للمصداقية وتُعطي نتائج غير منطقية.

وقالت إدارة "أليكسا" لخدمات الإنترنت إنها "اتخذت القرار الصعب" بوقف العمل بموقع Alexa.com، انطلاقا من الأول من ماي وذلك بعدما توقفت المؤسسة عن استقبال أي اشتراكات جديدة منذ 8 دجنبر 2021، مبرزة أن المشتركين الحاليين سيستفيدون من الخدمات المتاحة عبر دفع اشتراكاتهم إلى غاية فاتح أبريل، كما يمكن لجميع المستخدمين حذف حساباتهم من الموقف نهائيا.

وتُمثل هذه الخطوة قطيعة مع إحدى أكثر السياسات المثيرة للجدل التي اتبعتها أمازون منذ عقدين، والمُتعلقة بترتيب المواقع عبر نطاقات عامة وأخرى خاصة، إذ ظهر في السنوات الأخيرة متخصصون في التلاعب بأرقام الموقع في مقابل مبالغ مالية، حيث يستغلون عدة ثغرات تُمكن من إعطاء صورة غير دقيقة عن حجم متابعات وانتشار الكثير من الصفحات، وهو ما يجري استغلاله من لدن هذه الأخيرة تجاريا.

وكانت خدمات أليكسا تعتبر معيارا مهما لترتيب المواقف وقياس درجة تأثيرها وانتشارها لسنوات، لكن مصداقيتها تراجعت خلال السنوات الأخيرة، خاصة بعد أن أصبحت مواقع بسيطة من حيث الإمكانيات التقنية وفقيرة من حيث المحتوى ولا تتوفر على قاعدة متابعين، تتصدر الترتيب في العديد من دول العالم، وهو ما انتشر بشكل واضح في البلدان العربية.

وأعلنت شركة "أمازون" لصاحبها الأمريكي "جيف بيزوس" هذه الخطوة تزامنا مع ظهور عدة محركات بحث ومواقع أضحت تقدم خدمات التصنيف والترتيب بمعايير أكثر دقة وموضوعية، والتي أضحت تدريجيا تُعتمد من طرف الشركاء التجاريين للمواقع الإلكترونية، في الوقت الذي تقلص فيه تأثير "أليكسا" إلى حد كبير وصار يُنظر إليها كإحدى آليات "التضليل".

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...