بعد المؤسسات الرسمية.. الشركات الأمريكية العملاقة تشرع في تحديث خريطة المغرب الكاملة

لازالت العديد من المؤسسات والشركات الأمريكية المعروفة، تواصل عملية تحديث معطياتها الرقمية حول المغرب، وبخصوص الخريطة المغربية الكاملة التي تضم منطقة الصحراء، تماشيا مع القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة في دجنبر الماضي المتعلق بالاعتراف بالسيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية كجزء لا يتجزأ من تراب المملكة.

ومن بين آخر الشركات الأمريكية العملاقة التي قامت بتحديث معطياتها بشأن الصحراء المغربية، يتعلق الأمر بشركة "ديلتا" المتخصصة في الرحلات الجوية عبر العالم، حيث قررت مؤخرا اعتماد الخريطة الكاملة للمغرب بدل المجزءة التي تفصل باقي الأقاليم المغربية في الشمال عن الأقاليم الجنوبية.

ويأتي هذا التحديث من طرف الشركة المعنية، بعد خطوات مماثلة قامت بها العديد من الشركات الأمريكية الأخرى المعروفة عالميا، مثل غوغل، وبعد أيضا المؤسسات الرسمية، مثل وكالة الاستخبارات CIA وكالة ناسا للفضاء والمؤسسات التابعة لوازرة الخارجية وغيرها.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد قررت في دجنبر الماضي تحت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، الاعتراف بشكل رسمي بسيادة المغرب على الصحراء، ضمن اتفاق ثلاثي يضم المغرب وإسرائيل، حيث كان من بين بنودة استئناف العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والمغرب.

ويرى عدد من المهتمين بقضايا الشرق الأوسط، أن توقيع المغرب لاتفاقية استئناف العلاقات الثنائية مع إسرائيل، كان مقابل شرط الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، وهو ما اعتبره كثيرون ضربة ديبلوماسية ناجحة من طرف المغرب، نحو حل مشكل الصحراء الذي عمر طويلا.

ويتضمن الاعتراف الأمريكي الإشارة إلى مبادرة الحكم الذاتي الذي تتقدم بها المملكة المغربية لحل مشكل الصحراء، معتبرا إياها أن هي الحل الأمثل والعادل والدائم لهذا المشكل الذي طال لأكثر من 4 عقود دون أن تكون هناك أي نتيجة تُذكر.

وشكل الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، "ضربة قاسية" للخصوم السياسيين للمغرب، وعلى رأسهما الجزائر وجبهة البوليساريو، اللذان طالبا من الإدارة الأمريكية الجديدة أكثر من مرة بسحب الاعتراف بمغربية الصحراء، وهو الأمر الذي لم يتحقق كما كان يتوقع الكثيرون.

السبت 9:00
غائم جزئي
C
°
18.08
الأحد
18.66
mostlycloudy
الأثنين
19.75
mostlycloudy
الثلاثاء
21.51
mostlycloudy
الأربعاء
20.28
mostlycloudy
الخميس
18.74
mostlycloudy