بعد النقص الحاد في الأسمدة جراء الحرب الروسية الأوكرانية.. وزير الزراعة البرازيلي يزور المغرب لتأمين حاجيات بلاده من الأسمدة

 بعد النقص الحاد في الأسمدة جراء الحرب الروسية الأوكرانية.. وزير الزراعة البرازيلي يزور المغرب لتأمين حاجيات بلاده من الأسمدة
الصحيفة من الرباط (صورة من الأرشيف)
الأربعاء 4 ماي 2022 - 12:00

سيزور وزير الزراعة البرازيلي ماركوس مونتيس المغرب في جولة تبدأ هذا الأسبوع، تضم أيضا الأردن ومصر، لبحث زيادة واردات الأسمدة من هذه الدول.

وقال الوزير البرازيلي في مقابلة مع وكالة "رويترز": "إنه مسعى نطلق عليه اسم دبلوماسية الأسمدة"، مضيفاً أن ممثلين من القطاع الخاص سيرافقونه في الجولة.

وتعتمد البرازيل على الاستيراد لتأمين 85% من احتياجاتها من الأسمدة، وتشعر البلاد بالقلق من نقص عالمي محتمل بعد أن فرضت دول غربية عقوبات على منتجين رئيسيين للأسمدة مثل روسيا وروسيا البيضاء، بينما وضعت الصين قيوداً على الصادرات.

ويعد المغرب ثالث منتج للفوسفات في العالم إذ يختزن 75 بالمائة من الاحتياطي العالمي من صخور الفوسفات المستخدم في صناعة الأسمدة إذ بلغت احتياطات الفوسفات في المغرب قرابة 50 مليار طن.

ومنذ عقود، قرر المغرب بدلا من الاكتفاء بتصدير المواد الخام من الفوسفات أن يصبح أحد أكبر منتجي الأسمدة في العالم فيما قررت مجموعة الفوسفات المغربية المملوكة للدولة (OCP) عام 2020 الاستحواذ على 54٪ من الحصة السوقية من صادرات الأسمدة إلى أفريقيا.

وعلى خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بالمغرب -وهي إحدى أكبر شركات الأسمدة في العالم- رفع الإنتاج خلال السنة الجارية بنسبة 10 في المائة لتلبية الطلب المتزايد في السوق العالمية، جراء تضرر صادرات روسيا من هذه المادة بسبب العقوبات الغربية.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...