بعد حجز أدوية كانت موجهة للمغرب.. الملك الإسباني يُهاتف الملك محمد السادس

قالت وكالة الأنباء الإسبانية غير الرسمية "أوروبا بريس"، اليوم الجمعة، أن الملك الإسباني فيليبي السادس، أجرى محادثة هاتفية مع الملك المغربي محمد السادس، حول وباء كورونا المستجد "كوفيد -19" خلال الساعات القليلة الماضية.

وحسب ذات المصدر، نقلا عن الديوان الملكي الإسباني، فإن المحادثة كانت حول تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم والأزمة الصحية التي تسبب فيها على المستوى الدولي، إضافة إلى الحديث عن التضامن العالمي لمكافحة هذا الوباء.

وأضافت أوروبا بريس، بأن هذه المحادثة الهاتفية التي جرت بين عاهلي البلدين، هي تتمة للمحادثات التي جرت بين الملكين في منتصف شهر مارس الماضي، عندما اتفقا على إغلاق الحدود البرية والبحرية والجوية لمنع تفشي فيروس كورونا في كلا الضفتين.

وأشار ذات المصدر الإعلامي، أن المحادثة التي أجراها فيليبي السادس مع الملك المغربي محمد السادس، تأتي ضمن عدة اتصالات هاتفية أجراها الملك الإسباني مع كل من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب والسيدة الأولى، ومع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وامبراطور اليابان، حول وباء كورونا وجهود مكافحته.

كما تجدر الإشارة إلى أن هذه المحادثة الهاتفية بين الملك المغربي محمد السادس والعاهل الإسباني، تأتي بعد يوم فقط من الجدل الذي أثير في وسائل الإعلام المغربية ونظيرتها الإسبانية، بخصوص قيام إسبانيا بمصادرة شحنة من الأدوية كانت متجهة إلى المغرب.

وكانت السفارة الإسبانية في العاصمة المغربية الرباط، قد خرجت ببلاغ أمس الخميس تنفي ما تم تداوله بشأن هذه القضية، ونفت أن تكون هناك أي مصادرة لشحنة الأدوية موجهة إلى المغرب، وأشارت إلى أن الأمر تعلق بحجز لفحص روتيني، وثم تم إرسال الشحنة إلى المغرب.

وتعمل كل من إسبانيا والمغرب بجهد كبير للتصدي لفيروس كورونا المستجد، وتُعتبر إسبانيا من أكثر البلدان المتضررة في العالم من فيروس كورونا حيث بلغ عدد الوفيات بالفيروس إلى حوالي 16 ألف قتيل، في حين عدد الإصابات بلغ أزيد من 157 ألف حالة إصابة.

وبخصوص المغرب، فإن الأخير لازال لم يصل إلى مرحلة الخطر، حيث بلغ عدد المصابين إلى غاية العاشرة من صباح اليوم الجمعة إلى 1431 إصابة، وعدد الوفيات 104 حالة وفاة، فيما عدد المتعافين بلغ 114 حالة تعافي.

الخميس 15:00
مطر خفيف
C
°
20.97
الجمعة
20.51
mostlycloudy
السبت
20.1
mostlycloudy
الأحد
18.98
mostlycloudy
الأثنين
18.26
mostlycloudy
الثلاثاء
18.57
mostlycloudy