بعد صفقة "الدرونز الانتحارية".. وزير الدفاع الإسرائيلي السابق ينجح في نقل استثمارات صناعات الطيران إلى المغرب

 بعد صفقة "الدرونز الانتحارية".. وزير الدفاع الإسرائيلي السابق ينجح في نقل استثمارات صناعات الطيران إلى المغرب
الصحيفة من الرباط
الخميس 24 مارس 2022 - 9:00

دخلت شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية المعروفة اختصارا بـ IAI إلى المغرب بشكل رسمي بعد توقيع مذكرة بينها وبين وزارة الصناعة والتجارة المغربية، أمس الأربعاء بالرباط، حيث ينتظر أن تبدأ استثماراتها في مجال صناعات الطيران تهم التصميمات الداخلية ومقصورات الطائرات وأجزاء المحركات وهياكل الطائرات، علما أن هذه الشركة تتميز أيضا بالصناعات العسكرية، وسبق أن ارتبط اسمها بالجيش المغربي من خلال صفقة لطائرات مُسيرة انتحارية.

 وكان عمير بيريتز، وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق المزداد بالمغرب، العقل المدبر لاتفاق أمس، والذي أشرف على مفاوضاته مباشرة وتولى بنفسه عمليات التسويق بصفته رئيسا لمجلس الإدارة على الرغم من أن قيام المسؤول عن هذا المنصب داخل شركة صناعة الفضاء الإسرائيلية التابعة للحكومة، بعمليات التسويق الخارجية أمر غير مُعتاد، غير أن المذكرة لم تُشر إلى ما إذا كان استثمارها سيتم أيضا في مجال الصناعات الدفاعية أم سيظل محصورا في الطيران المدني.

ووفق ما أعلن عنه عبر البوابة الإلكترونية الرسمية للحكومة المغربية، فإن الاتفاقية الموقعة بين بيريتز ووزير الصناعة والتجارة رياض مزور، تمثل "تفعيلا للتصريح المشترك بين المغرب وإسرائيل الموقع بتاريخ 22 دجنبر 2020 بالرباط، والذي أعرب فيه البلدان عن رغبتهما في تحفيز تعاون اقتصادي ثنائي فعال ومبتكر، ولا سيما في ميداني الاستثمار والتكنولوجيا".

وقال المصدر نفسه إن المغرب وشركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية، حددا، في إطار الشراكة التي تجمعها، فرصا استثمارية تهم أساسا الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتصنيع التصميمات الداخلية لمقصورات الطائرات وأجزاء المحركات وهياكل الطائرات، فضلا عن إحداث مركز للبحث والتطوير والهندسة وتطوير نسيج من الموردين المحليين من خلال إبرام شراكات التزود مع الشركة المذكورة.

وتعليقا على الخطوة قال بيريتز إن بروتوكول الاتفاق يشكل "خطوة إضافية على درب تأسيس شراكة جديدة بين شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية وصناعات الطيران والفضاء بالمغرب"، وأضاف "إني على علم تام بالإمكانات المذهلة التي يتوفر عليها المغرب، وليست هذه إلا البداية، وسنتمكن سويا، من إحداث فرق مشتركة ستحول رؤيتنا إلى أرض الواقع".

وسبق لتقارير إسرائيلية أن قالت، في نونبر من العام الماضي، إن المغرب عقد صفقة مع شركة IAI بقيمة 22 مليون دولار من أجل تزويده بالطائرات المسيرة عن بعد الانتحاري "هاروب"، وهو الخبر الذي سبق زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إلى الرباط في الشهر نفسه ليوقع مع الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي أول اتفاقية للتعاون الأمني والعسكري بين الدولة العبرية وبلد عربي.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...