بعد كارثة رسوب 98 في المائة من المترشحين.. الحكومة تعترف بوجود "خلل" وتقرر إعادة تنظيم امتحان الحصول على رخصة السياقة

 بعد كارثة رسوب 98 في المائة من المترشحين.. الحكومة تعترف بوجود "خلل" وتقرر إعادة تنظيم امتحان الحصول على رخصة السياقة
الصحيفة من الرباط
الخميس 28 مارس 2024 - 15:14

قررت الحكومة إعادة تنظيم الامتحان النظري لرخص السياقة بالنسبة للراسبين في اليوم الأول، والذين بلغت نسبتهم 98 في المائة، وذلك وفق ما أعلنه اليوم الخميس وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، إثر اجتماع المجلس الحكومي الذي ترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

وأعلن عبد الجليل في ندوة صحفية أن نتائج اليوم الأول من النظام الجديد لأسئلة امتحانات الشق النظري للحصول على رخصة السياقة، التي أجريت الاثنين الماضي، كانت "ضعيفة جدا"، لذلك قررت الحكومة إعادتها بالنسبة للراسبين، مشددا على "تحسن" النتائج خلال اليومين المواليين.

وبعد تسجيل نسبة نجاح لم تتعد 2 في المائة في اليوم الأول، وتسجيل نسبة رسوب بلغت 100 في المائة في العديد من المدن، وجدت الحكومة نفسها أمام حرج حقيقي، حيث وُضعت فعالية المنظومة الجديدة للحصول على رخص السياقة بالمغرب تحت المجهر.

وأورد عبد الجليل في حديثه لوسائل الإعلام اليوم، أن الأمر كان يتعلق بـ"خلل جرى إصلاحه"، مبرزا أن نسبة النجاح ارتفعت في اليومين المواليين، إذ بلغت 35 في المائة أول أمس الثلاثاء و40 في المائة يوم أمس الأربعاء، مشددا على تشبث الحكومة بالاستمرار في العمل وفق الاستراتيجية الجديدة.

وكانت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية قد أصدرت بلاغا حول الموضوع، سجلت فيه حدوث "تطور جد إيجابي في نسبة نجاح المترشجين بين اليوم الأول واليوم الثاني لتنزيل بنك الأسئلة الجديد"، حيث تراوحت معدلات النجاح ما بين 40/32 و40/39 بالنسبة للصنف "ب" وبين 46/38 و46/42 بالنسبة للأصناف الأخرى.

ودعت NARSA مؤسسات تعليم السياقة إلى ضرورة مواكبة المترشحين والحرص على تكوينهم بشكل جيد على المحاور الخمسة المعتمدة أي الطريق، والمركبة، والسائق، وقواعد السير والمخالفات، والتأكد من جاهزيتهم قبل حجز مواعيد اجتياز الامتحانات الخاصة بهم، مؤكدة أنها ستقوم خلال هذه المرحلة الانتقالية بتزويد مؤسسات تعليم السياقة عن طريق منصة التعلم "Perminou" بمؤشرات حول مستوى الإجابات الصحيحة حسب المحاور بالنسبة للمترشحين المسجلين لدى كل مؤسسة.

وطالبت الوكالة المترشحين بضرورة التسجيل والولوج إلى منصة التعلم "Perminou" التي تحتوي على مضامين شاملة بالنسبة لمختلف المحاور، والتي من شأنها تأهيلهم لاكتساب معارف كافية لاجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة، لافتة إلى أن المعطيات والمؤشرات المتوفرة تشير إلى أن المترشحين الذين يلجون ويخضعون للتكوين عبر هذه المنصة، يحصلون على معدلات مشرفة ويجتازون الاختبار النظري بامتياز.

من جهة أخرى، أكدت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية أن الأخبار والصور التي تداولتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي والمرتبطة بالأسئلة التي تهم السياقة تحت تأثير الكحول وأخرى مرتبطة باستعمال الطريق السيار، مغلوطة وغير صحيحة، وأن هذه الأسئلة والصور المتداولة بهذه المواقع مفبركة وغير موجودة على الإطلاق ببنك الأسئلة الجديدة، مضيفة أنها تحتفظ لنفسها بسلك كل الإجراءات القانونية اللازمة في حق مروجي هذه الإشاعات والأخبار الكاذبة.

وأشارت إلى أنها ستقوم بتتبع وتقييم يومي لعملية اجتياز الاختبار النظري الجديد للحصول على رخصة السياقة، مع تسخير كل الإمكانيات اللازمة لإنجاح تنزيل هذا الورش الإصلاحي الهام الرامي إلى الرفع من مستوى تأهيل السائقين، الكفيل بالمساهمة في تحسين السلامة الطرقية في المملكة وضمان المنافسة الشريفة بين مهنيي تعليم السياقة.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...