بعد وفاته في الفلبين.. وزارة الخارجية للصحيفة: تمت مساعدة يونس زبادي ماليا

 بعد وفاته في الفلبين.. وزارة الخارجية للصحيفة: تمت مساعدة يونس زبادي ماليا
الصحيفة من الرباط
الجمعة 5 يونيو 2020 - 1:41

في الوقت الذي كانت تشير فيه كل المعطيات إلى أن سفارة المملكة المغربية في الفلبين قد تخلت عن المواطن المغربي، يونس زبادي الذي توفي أول أمس الأربعاء، بعد أن بقي عالقا في الفلبين منذ غلق الأجواء للرحلات التجارية للركاب بسبب جائحة "كورونا"، أكد مصدر موثوق بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي لموقع "الصحيفة" أن السفارة المغربية في الفلبين قد قامت بالواجب اتجاه المرحوم يونس زبادي، وفق الإمكانيات المتاحة.

وشدّد المصدر المأذون بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، على أنّ المغربي يونس زبادي الذي توفي أول أمس، الأربعاء، جراء أزمة تنفسية حادة، بعد أن كان يعاني قيد حياته، من مرض الربو، قد توصل من السفارة المغربية بتاريخ 2020 - 05 -19 بحوالة مالية قيمتها تقارب 200 دولار (تتوفر الصحية علي نسخة من وثيقة تؤكد ذلك) بعد أن لجأ للسفارة طالبا العون والمساعدة، وهو ما تجاوبت معه سفارة المملكة المغربية في الفلبين وفق امكانياتها.

وأكد ذات المصدر لـ"الصحيفة" أن يونس زبادي، رحمه الله، يعيش في الإمارات العربية المتحدة، ويشتغل بها، وتواجده في دولة الفلبين كان قصد زيارة عائلة زوجته الفلبينية، ولترتيب وثائق إدارية تخص طفليه منها، ولم يكن سائحا عالقا، ومع ذلك يعتبر مواطنا مغربيا له واجبات على بلده، ووفقها تعاملت السفارة مع طلبه المساعدة المالية، كما تعاملت مع العديد من احتياجاته بحكم أنه يتردد على السفارة منذ سنة 2018.

المصدر ذاته أكد أن السفارة المغربية في الفلبين ستتكلف بكل إجراءات دفنه وفق ما يقتضيه واجبها اتجاه المغاربة في الخارج، نظرا للظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم بحكم جائحة فيروس "كورونا"، كما أكد مصدر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، أن زوجة يونس زبادي الفلبينية تواصلت مع السفارة من أجل ترتيب إجراءات التكفل بالدفن وهو ما تم التجاوب معه، والإجراءات جارية من أجل ذلك.

وكان يونس زبادي، البالغ من العمر 29 سنة، متزوج وله طفلين، كان قد أرسل فيديو منذ أيام ليوتوبر مغربي شهير بإسم "MC Talib"، وقام الأخير ببث الفيديو في إحدى حلقاته التي تحدث فيها عن معاناة المغاربة العالقين في الخارج، حيث تحدث زبادي عن معانته من مرض الربو وأنه لم يتلق أي مساعدة من السفارة، باستثناء وضعه ضمن قائمة من سيتم التكفل بإرجاعم إلى المغرب عند فتح الأجواء.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...