بقيادة المغربي منصف السلاوي.. أمريكا تزف خبرا سارا للعالم بشأن لقاح فيروس كورونا

 بقيادة المغربي منصف السلاوي.. أمريكا تزف خبرا سارا للعالم بشأن لقاح فيروس كورونا
الصحيفة – بديع الحمداني
الأثنين 9 نونبر 2020 - 19:30

تلقى العالم اليوم الإثنين، خبرا سارا من شركة "Pfizer" الأمريكية، التي تعمل إلى جانب شريكتها الألمانية BioNTech SE لإيجاد لقاح لفيروس كوفيد 19، تحت إشراف عملية Wrap Speed التي يرأسها البروفيسور المغربي منصف السلاوي.

وحسب وكالة الأنباء العالمية "رويترز"، فإن شركة فايزر الأمريكية، أعلنت اليوم، أن لقاحها التجريبي المضاد لفيروس كوفيد 19، فعال بنسبة تفوق 90 بالمائة، معتبرة إياه انتصارا كبيرا على الحرب القائمة على جائحة فيروس كورونا الذي أودى بحياة أزيد من مليون شخص عبر العالم وأضر بالاقتصاد العالمي.

وأضاف ذات المصدر، أن الشركتين المذكورتين أصدرا بيانات ناجحة من تجارب إكلينية واسعة النطاق للقاح الخاص بفيروس كورونا. وقال فايزر أن اللقاح لم يُعثر فيه على آثار تهدد السلامة الصحية، وتتوقع الحصول على إذن أمريكي هذا الشهر لاستخدام اللقاح في حالات الطوارئ.

وقالت رويترز، إن رئيس شركة فايزر ومديرها التنفيذي، ألبرت بورلا، اعتبر أن إعلان اللقاح الذي تفوق نسبة نجاحه 90 في المائة في علاج كورونا، هو "يوم عظيم للعلم والإنسانية"، مضيفا في هذا السياق "لقد وصلنا إلى هذا الإنجاز الحاسم في برنامج تطوير اللقاح لدينا في وقت يحتاجه العالم أكثر من غيره مع تسجيل معدلات الإصابة بأرقام قياسية جديدة، وتقترب المستشفيات من طاقتها الزائدة، وتكافح الاقتصادات من أجل إعادة فتحها."

وأشارت رويترز إلى أنه في حالة إذا تم الترخيص باستعمال لقاح فايزر، فسيتم تحديد عدد الجرعات مبدئيًا، لكن ستظل العديد من الأسئلة قائمة، بما في ذلك المدة التي سيوفر اللقاح الحماية لها. وقال أوغور شاهين الرئيس التنفيذي لشركة BioNTech في هذا الصدد بأنه "متفائل من أن تأثير التحصين للقاح سيستمر لمدة عام رغم أن ذلك غير مؤكد حتى الآن".

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن دونالد ترامب ابتهج بهذا الإعلان ونشر تغريدة قصيرة على تويتر "سوق الأسهم كبير، لقاح قريبًا. تقرير فعال بنسبة 90٪. مثل هذه الأخبار العظيمة!"، وقصد ترامب بهذه التغريدة، أن الإعلان عن لقاح فايزر أثر بشكل إيجابي على سوق الأسهم، كما أن اللقاح قريب وفعال بنسبة 90 بالمائة، وهي كلها أخبار عظيمة وفق ترامب المُنهزم في سباق الرئاسيات الأمريكية أمام الديموقراطي جو بايدن.

وتجدر الإشارة أيضا، أن مستشاري عملية Warp Speed، الدكتور منصف السلاوي، قال لـ ABC News إنه إذا استمر كل شيء وفقًا للخطة ولم يكن هناك تأخيرات علمية أو تصنيعية كبيرة، يمكن لمعظم الأمريكيين الحصول على لقاح بحلول ربيع 2021 وربما يتم تحصينهم بحلول يونيو.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...