بقيمة تتجاوز مليار دولار.. شركة إسرائيلية تنضم للمستثمرين في مجال الطاقة المتجددة بالمغرب

 بقيمة تتجاوز مليار دولار.. شركة إسرائيلية تنضم للمستثمرين في مجال الطاقة المتجددة بالمغرب
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأربعاء 9 مارس 2022 - 19:28

انضمت شركة "Marom Energy" الإسرائيلية إلى عدد من الشركات الدولية المستمثرة في قطاع الطاقة المتجددة داخل المملكة المغربية، بالنظر إلى فرص الاستثمار الكبيرة التي يُقدمها المغرب باعتباره أحد البلدان التي قطعت أشواطا مهمة في هذا المجال على المستوي العالمي.

وفي هذا السياق، كشف الممثل الديبلوماسي الإسرائيلي في الرباط، دافييد غوفرين، عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر، عن توقيع الشركة الإسرائيلية المذكورة صفقة بقيمة تصل إلى 1,2 مليار دولار لاقتناء 30 بالمائة من أسهم الشركة المغربية "Gaia Energy" المتخصصة في الطاقة المتجددة.

ووصف غوفرين هذه الصفقة بـ"الضخمة" وأنها "سابقة في المجال"، مشيرا إلى أن هذه الصفقة ستُمكن الشركة المغربية باستثمار 1,2 مليار في مجال الطاقة المتجدة وفي مختلف قطاعات الطاقة الخضراء التي تستثمر فيها الشركة المغربية، حيث تمتلك الأخيرة العديد من المشاريع داخل المغرب وفي قارة إفريقيا.

وتُعتبر هذه الصفقة من بين أكبر الصفقات التي أبرمتها شركات إسرائيلية مع نظيرتها المغربية، أو مع الحكومة المغربية من أجل الاستثمار في عدد من القطاعات الاقتصادية، منذ تطبيع العلاقات الثنائية في دجنبر 2020، حيث تعرف العلاقات الثنائية بين البلدين في المجال الاقتصادي تطورا متسارعا.

كما أن الاعلان عن هذه الصفقة يأتي بعد الزيارة التي قامت بها وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا باربيفاي إلى المملكة المغربية، حيث كانت قد حلت بالمغرب في 20 فبراير الماضي ودامت زيارتها إلى المملكة عدة أيام، قامت خلالها بتوقيع العديد من الشراكات الاقتصادية إلى جانب المسؤولين المغاربة، وتم الاتفاق على فتح وحدات صناعية إسرائيلية في المغرب، إضافة إلى التعاون في مجال الاستثمار.

هذا ويستعد وفد من رجال الأعمال المغاربة المنضوون تحت لواء الإتحاد العام لمقاولات المغرب، للقيام بزيارة رسمية إلى تل أبيب في إسرائيل، ابتداء من 13 مارس الجاري، على متن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية، التي ستُدشن بذلك انطلاقة الخط الجوي المباشر بين الدار البيضاء وتل أبيب.

وتأتي هذه الزيارة للوفد المغربي المقرر أن تستمر لمدة 3 أيام في إسرائيل، كتكملة للزيارات بين وفدي الطرفين للتوقيع على اتفاقيات وتدعيم الشراكات الثنائية في المجال الاقتصادي.

وسيترأس هذا الوفد من رجال الأعمال المغاربة، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، علما أن هذه الزيارة كان من المُفترض أن تُنظم بين 12 و 15 دجنبر 2021، إلا أن قرارات الإغلاق الجوي الذي قامت به كل من إسرائيل والمغرب بسبب المخاوف من متحور "أوميكرون" أدى إلى تأجيل الزيارة إلى التاريخ الجديد.

وتجدر الإشارة أيضا في هذا السياق، أن أول رحلة جوية كانت من المفترض أن تقوم بها الخطوط الملكية المغربية نحو إسرائيل، لإعطاء انطلاق خط الدار البيضاء – تل أبيب، كانت بدورها مقررة في 12 دجنبر 2021، وقد تأجلت لنفس السبب.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...