بقيمة تتجاوز 20 مليار دولار.. المغرب ثالث بلدان إفريقيا الأكثر تصديرا إلى الاتحاد الأوروبي في 2021

 بقيمة تتجاوز 20 مليار دولار.. المغرب ثالث بلدان إفريقيا الأكثر تصديرا إلى الاتحاد الأوروبي في 2021
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأربعاء 16 فبراير 2022 - 17:39

بلغت قيمة الصادرات المغربية إلى دول الاتحاد الأوروبي خلال سنة 2021 إلى 20,5 مليار دولار أمريكي، وفق ما جاء في الموقع الرسمي للمفوضية الأوروبية، ليكون بذلك ثالث البلدان الإفريقية الأكثر تصديرا إلى الاتحاد الأوروبي في العام الماضي.

وسجلت الصادرات المغربية إلى الاتحاد الأوروبي خلال 2021 تراجعا مقارنة بسنة 2020، حيث كانت قيمة الصادرات المغربية إلى الاتحاد في ذلك العام قد تجاوزت 35 مليار دولار، ويرجع هذا التراجع إلى التداعيات المستمرة لوباء كورونا بنسبة كبيرة.

وحسب المفوضية الأوروبية، فإن المغرب بالرغم من تداعيات كورونا حافظ على تواجده في أعلى قائمة البلدان الإفريقية الأكثر تصديرا إلى الاتحاد الأوروبي، بعد جنوب إفريقيا التي احتلت المرتبة الأولى في العام الماضي بقيمة صادرات بلغت 25 مليار دولار، متبوعة بالجزائر في المرتبة الثانية بـ21,3 مليار دولار.

وعلى مستوى المغرب العربي، فإن المملكة المغربية تأتي في المرتبة الثانية كأكثر الدول المغاربية المصدرة للاتحاد الأوروبي، بعد الجزائر، وتتبع المغرب ليبيا بقيمة صادرات تصل إلى 19,6 مليار دولار، ثم تونس بـ10,7 مليار دولار.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الصادرات المغربية نحو الاتحاد الأوروبي ترتكز بالأساس على المنتجات المصنعة والمواد الفلاحية، مثلما هو الحال بالنسبة لتونس، بينما أن النسبة الغالبة من الصادرات الجزائرية والليبية إلى الاتحاد ترتكز على الغاز والوقود والنفط فقط.

ويُعتبر المغرب الشريك الأول والأهم للاتحاد الأوروبي حسب المفوضية الأوروبية، بالنظر إلى الشراكات المتعددة التي تجمع الطرفين، سواء في مجال التبادل التجاري، أو في مجالات أخرى، كمحاربة الهجرة والتطرف، بالنظر إلى القرب الجغرافي بين المملكة المغربية وحدود الاتحاد الأوروبي.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، قد زارت المغرب يوم الأربعاء الماضي وأكدت في الرباط، إرادة الاتحاد الأوروبي بمواصلة تعميق الشراكة "الاستراتيجية، الوثيقة والمتينة" مع المغرب.

وقالت فون دير لاين، خلال لقاء صحفي مشترك مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عقب مباحثات أجرياها، إن "المغرب بلد أقمنا معه شراكة استراتيجية ووثيقة ومتينة"، مبرزة الروابط التاريخية التي تجمع بين الطرفين.

وبعد أن أعربت عن سرورها بهذه الزيارة التي تعد الأولى لها للمغرب بصفتها رئيسة للمفوضية الأوروبية، أشارت فون دير لاين إلى أن المملكة تعد الشريك الأول للاتحاد الأوروبي على الصعيدين الاقتصادي والتجاري على مستوى القارة الإفريقية.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...