بقيمة تناهز 4.5 مليار دولار.. المصريون يدخنون 4 مليارات علبة سجائر سنويا

 بقيمة تناهز 4.5 مليار دولار.. المصريون يدخنون 4 مليارات علبة سجائر سنويا
الصحيفة - وكالات
الأحد 31 ماي 2020 - 19:24

كشفت الجمعية المصرية لمكافحة التدخين وأمراض الصدر أن المصريين يستهلكون 4 مليارات علبة سجائر سنويا أي حوالي 80 مليار سيجارة بقيمة تقدر ب 70 مليار جنيه (ما يناهز 4،5 مليار دولار).

وقال رئيس الجمعية عصام المغازي في تصريحات اليوم الأحد، أوردتها وسائل إعلام محلية، بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين (31 ماي من كل سنة) إن التكلفة الاقتصادية للتدخين تصل إلى 6 بالمائة تقريبا من متوسط الدخل الشهري للأسرة المصرية، ويصل متوسط الإنفاق الشهري على السجائر إلى حوالي 110جنيها، مشيرا إلى أن 170 ألف حالة وفاة سنويا تحدث في مصر بسبب التدخين.

وتابع أن نسبة المدخنين في مصر تبلغ نحو 19،6 بالمائة من إجمالي عدد السكان الذي يفوق 100 مليون نسمة، (أكثر من 15 بالمائة من الساكنة)، مشيرا إلى أن نسبة المدخنين بين الذكور تبلغ 41 بالمائة.

وبحسب المصدر ذاته يبلغ عدد المدخنين عبر العالم أكثر من 1،3 مليار شخص، بينما يقدر إجمالي مبيعات السجائر عالميا حوالي 15 مليار سيجارة يوميا، بمعدل 10 ملايين سيجارة كل دقيقة.

وأكد أن التدخين يتسبب في ع شر حالات الوفاة بين البالغين في جميع أنحاء العالم، حيث تبلغ الوفيات من الأمراض الناتجة عن التدخين 5،4 مليون شخص سنويا، بمعدل حالة وفاة كل 6 ثوان.

وأبرز أن هدف اليوم العالمي هذا العام هو "حماية الشباب من تلاعب شركات السجائر ومنعهم من التدخين بكافة أشكاله"، محذرا من خطورة الأساليب التي تستخدمها شركات السجائر من خلال الترويج لمنتجات الكترونية كبدائل "أقل ضررا" من السجائر التقليدية، في غياب أي دليل علمي يدعم هذه الادعاءات.

وذكر أن مصر واحدة من أوائل الدول الموقعة على الاتفاقية الاطارية بشأن مكافحة التدخين في عام 2003 وتشمل هذه الاتفاقية على 38 مادة، هدفها الرئيسي هو حماية الأجيال الحالية والمقبلة من الآثار المدمرة للتدخين.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...