بقيمة مليار دولار.. ترامب يُشعر الكونغرس الأمريكي بصفقة بيع أربع طائرات بدون طيار للمغرب

تقدمت إدارة الرئيس دونالد ترامب، رسميا، أمس الجمعة، بإشعار إلى الكونغرس بشأن صفقة بيع محتملة لأربع طائرات بدون طيار من طراز MQ-9B SeaGuardian إلى المغرب.

ووفق وكالة "رويترز"، فإن الصفقة تقارب قيمتها المالية مليار دولار تشمل أربع طائرات بدون طيار من طراز MQ-9B SeaGuardian وأسلحة دقيقة التوجيه.

وقالت المصادر إن الصفقة تشمل أربع طائرات بدون طيار من طراز MQ-9B SeaGuardian من صنع شركة جنرال أتوميكس المملوكة للقطاع الخاص مع وذخائر هيلفاير وبافواي و JDAM دقيقة التوجيه من صنع لوكهيد مارتن ورايثيون وبوينغ.

وتأتي هذه الصفقة، في الوقت الذي أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب،أمل أمس الخميس، عن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكة بمغربية الصحراء، ودعمه لمبادة الحكم الذاتي كحل وحيد لهذه القضية، مع فتح قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة، هذا في الوقت الذي شمل الاتفاق، أيضا، إعادة العلاقات بين المملكة وإسرائل التي توقفت رسميا منذ سنة 2000.

ومعلوم أنه في مثل هذه الصفقات، يتم إخطار الكونغرس بشأن صفقات الأسلحة الدولية الكبرى وإعطائه الفرصة لمراجعتها قبل إتمامها، بموجب قانون تصدير الأسلحة الأمريكي، حيث يمكن لأعضاء الكونغرس محاولة منع مثل هذه المبيعات من خلال رفضها، غير أن مصادر "رويترز" قالت إن هذا غير متوقع في صفقة واشنطن مع الرباط.

وحسب ذات المصدر، فسيكون الاتفاق مع المغرب من بين أولى مبيعات الطائرات بدون طيار بعد أن مضت إدارة ترامب قدمًا في خطة لبيع المزيد من الطائرات بدون طيار لمزيد من البلدان من خلال إعادة تفسير اتفاقية دولية للحد من الأسلحة تسمى نظام التحكم في تكنولوجيا الصواريخ (MTCR).

وتعتبر طائرات MQ-9B SeaGuardian بدون طيار التي تنتجها شركة جنرال أتوميكس الأمريكية، مصممة على أساس إم كيو-1 بريداتور ولكنها أكبر منها كثيرا بغرض استخدامها أيضا كقاذفة للصواريخ في القتال.

وأضافت رويترز، أن هذا نوع من الطائرات يُستخدم في سلاح طيران الولايات المتحدة وفي سلاح طيران المملكة المتحدة في ضرب مواقع في أفغانستان.

الأحد 6:00
غائم جزئي
C
°
11.12
الأثنين
18.89
mostlycloudy
الثلاثاء
19.56
mostlycloudy
الأربعاء
18.66
mostlycloudy
الخميس
18.47
mostlycloudy
الجمعة
18.83
mostlycloudy