بنكيران: حزبنا وقع اتفاقية التطبيع في وقت مؤلم وظروف لا يعلمها إلا الله

 بنكيران: حزبنا وقع اتفاقية التطبيع في وقت مؤلم وظروف لا يعلمها إلا الله
الصحيفة من الرباط
السبت 17 شتنبر 2022 - 21:57

قال رئيس الحكومة الأسبق عبد الإله بن كيران إن حزب العدالة والتنمية كان في ظروف صعبة حين وقع اتفاقية التطبيع مع إسرائيل أواخر سنة 2020، في إشارة إلى أمينه العام الذي كان حينها رئيسا للحكومة، سعد الدين العثماني، لكنه في المقابل اعتبر، خلال مشاركته في المؤتمر الوطني لشبيبة العدالة والتنمية بمدينة بوزنيقة، بأن الحزب لم يمارس التطبيع، داعيا إلى التصدي لمحاولات جلب العمالة المغربية من طرف الدولة العبرية.

وأورد ابن كيران أن  فلسطين "لها رمزية نشأنا عليها، لأن فيها القدس الشريف والمسجد الأقصى ومسرى الرسول صلى الله عليه وسلم"، وأضاف "سنظل نناصرهم ولو استطعنا لذهبنا لنقوم مقامهم لأنهم يدافعون عن عقيدتنا ومقدساتنا وعن أشياء ليس لهم فيها حق أكثر منا، ولكنها السدود والحدود التي وضعها الاستعمار بيننا وبين إخواننا".

وعاد الأمين العام لـ"البيجيدي" إلى الاتفاق الدبلوماسي الموقع في القصر الملكي بالرباط أمام أنظار الملك محمد السادس في دجنبر من سنة 2022، قائلا "نحن الذين وقعنا الاتفاقية مع إسرائيل في وقت مؤلم وفي ظروف يعلمها الله، ولكن الحزب لم يتغير، لم يُطبع ولن يُطبع"، وتابع "لن ندخل في صراع مع بلدنا ودولتنا، ولكن لا تبقوا نائمين، حاربوا التطبيع في المجتمع، إذا ظللتم صامتين غدا سيذهب المغاربة للعمل هناك ويعلم الله ما سيفعلونه رجالا ونساء".

واعتبر ابن كيران أن الشعب المغربي غير موافق عن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، موردا أنه لا يدعو شبيبة حزبه إلى المواجهة مع الدولة التي لديها إكراهاتها، لكنه يحثهم على تنبيه الناس إلى ضرورة الصمود في وجه التطبيع، داعيا إلى التعامل مع الأمر بمنطق الشعب المصري الذي لم تستطع إسرائيل اختراقه رغم توقيع القاهرة لاتفاقية كامب ديفد سنة 1978.

وكان العثماني قد وقع الاتفاقية الثلاثية التي أعادت بموجبها الرباط علاقاتها الدبلوماسية مع تل أبيب بعد قطيعة استمرت لـ20 عاما، في حين مثل إسرائيل مائيل بن شابات، مستشار الأمن القومي، أما الولايات المتحدة الأمريكية فمثلها جاريد كوشنير، كبير مستشاري الرئيس السابق دونالد ترامب، وجاءت الاتفاقية بعد إعلان واشنطن الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...