تقرير: بنك المغرب يطبع مليار ورقة نقدية

 تقرير: بنك المغرب يطبع مليار ورقة نقدية
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 14:07

أفاد بنك المغرب، في تقريره السنوي برسم السنة المالية 2018، بأن مجمل الأوراق البنكية المطبوعة في سنة 2018 ارتفع ليبلغ أكثر من مليار ورقة نقدية، أكثر من نصفها أجنبية.

وأوضح بنك المغرب، في التقرير السنوي الذي قدمه، أمس الاثنين بتطوان، والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أمام الملك محمد السادس، أن البنك المركزي أنتج، في سنة 2018، ما مجموعه 516 مليون ورقة بنكية مغربية و525 مليون ورقة بنكية أجنبية.

وأشار التقرير إلى أن إنتاج القطع النقدية، بلغ، بدوره، 80,5 مليون وحدة، مضيفا أن البنك أنتج، فيما يخص إنتاج الوثائق المؤمنة، 1,5 مليون جواز سفر وأكثر من 11 مليون وثيقة مؤمنة شملت الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات وطوابع البريد والبطائق ووثائق مؤمنة أخرى.

وسجل التقرير أن البنك المركزي سيتولي كذلك، ابتداء من سنة 2020، صناعة الجيل الجديد من رخص السياقة والبطائق الرمادية الإلكترونية، مبرزا أنه تم توقيع اتفاق شراكة في هذا الصدد مع وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بتاريخ 28 فبراير 2018.

إطلالةٌ على قاعٍ مُزدحم

مراحل المد والجزر في تاريخ السياسة والسياسيين في المغرب، ليست أمرا غريبا، بل تكاد تكون خاصية لصيقة بالساحة السياسية والفاعلين فيها منذ فترة ما بعد الاستقلال. في كل زمن كانت هناك ...