بنيعيش: المغرب وإسبانيا يتقاسمان تراثا ثقافيا مشتركا

 بنيعيش: المغرب وإسبانيا يتقاسمان تراثا ثقافيا مشتركا
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 10:07

قالت كريمة بنيعيش، سفيرة المغرب في إسبانيا، الاثنين بمالقة، إن المغرب وإسبانيا اللذان تجمعهما علاقات استراتيجية متميزة ومتعددة الأبعاد "يتقاسمان تراثا ثقافيا مشتركا ومصالح سياسية واقتصادية وكذا تطلعات واعدة من أجل بناء مستقبل مشترك"، وذلك خلال افتتاح أشغال جلسة عمل نظمت بمرصد البيئة الحضرية (إيماو) تحت شعار "دعم وتعزيز التعاون بين إسبانيا والمغرب في فترة البرمجة الجديدة 2021 ـ 2027 ".

وأوضحت سفيرة المغرب في إسبانيا، في هذه الجلسة التي شارك فيها عمداء ورؤساء حوالي 30 مدينة وبلدية من المغرب إلى جانب خبراء وممثلين عن هيئات ومكونات المجتمع المدني، أن هذا الملتقى من شأنه أن يساهم في تكريس تقارب أفضل بين المدن والبلديات في المغرب ونظيرتها في إسبانيا لاسيما من خلال آليات ووسائل طموحة ومبتكرة في مجال التعاون اللاممركز .

وذكرت بنيعيش في هذا الصدد بالتوقيع خلال شهر فبراير الماضي على مذكرة التفاهم من أجل إقامة شراكة استراتيجية شاملة بين المغرب وإسبانيا في إطار الزيارة الرسمية التي قام بها العاهل الإسباني الملك فليبي السادس والملكة ليتيسيا إلى المغرب مشيرة إلى أن إحدى المكونات الأساسية لهذه المذكرة تهم تعزيز الحوار والشراكة بين البلدين من خلال دعم وتقوية التعاون اللاممركز بين الجهات والبلديات في المغرب والجهات والمناطق التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي في إسبانيا .

وشددت على أهمية الأدوار التي يضطلع بها مختلف الفاعلون على الصعيد المحلي والجهوي في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين وذلك عبر مبادرات ملموسة من شأنها أن تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والتقارب بين الشعبين وبالتالي تكريس التضامن الفعال وتشجيع الحوار بين الثقافات خدمة لدعم وتعزيز الأمن والاستقرار والرفاه في منطقة الحوض المتوسطي .

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...