بورصة الدار البيضاء تقرر التشطيب على أسهم "ليديك" الفرنسية

 بورصة الدار البيضاء تقرر التشطيب على أسهم "ليديك" الفرنسية
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 - 15:06

أعلنت بورصة الدار البيضاء أنها ستقدم يوم 30 دجنبر القادم على شطب أسهم رأسمال "ليديك" (LYDEC).

وأفادت البورصة في إشعار نشرته على موقعها على شبكة الإنترنت أنه "بناء على العرض العمومي الإجباري للسحب وبناء على طلب المصدر، ستقوم بورصة الدار البيضاء يوم 30 دجنبر 2022 بشطب أسهم رأسمال " ليديك" (LYDEC)".

وكان تقرير لـ"الصحيفة" قد أكد أن المغرب يحاول التخلص من التبيعة الاقتصادية لفرنسا فيما يخص شركات التدبير المفوض، بعد أن ظلت الشركات الفرنسية متمسكة بمجال تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل لسنوات طوال، من خلال الظفر بصفقات استراتيجية بالمدن الكبرى، وخصوصا الدار البيضاء والرباط وسلا وطنجة وتطوان، لكن يبدو أن هذا الأمر آخذ في التراجع لصالح المؤسسات المغربية.

وبرز ذلك شهر يونيو من العام الجاري، حين جرى العرض العمومي الإجباري للسحب على أسهم شركة "ليديك" المودعة لدى الهيئة المغربية لسوق الرساميل بمبادرة من العملاق الفرنسي بمبادرة من VEOLIA ENVIRONNEMENT وشركة VIGIE المملوكة لها، ، قبل أن تقرر بورصة الدار البيضاء، اليوم، وبشكل رسمي، التشطيب على اسهم رأسمال "ليكيط" يوم 30 دجنبر القادم.

والمثير في الأمر هو أن هذه العملية سبقها، بتاريخ 30 ماي 2022، تصريح عن عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، إجابة على سؤال شفي لمجلس النواب، أن الحكومة بصدد العمل على توجه جديد، سيرى النور قريبا، يقوم على إحداث شركات جهوية متعددة الخدمات لتوزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل، وأضاف أن الهدف من هذا التوجه يتمثل في التوفر على شركات ذات إمكانيات مادية ولوجستية وبشرية قادرة على تسيير هذه القطاعات على أكمل وجه.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...