بيدرو سانشيز: الاتفاق مع المغرب سيضمن الأمن والاستقرار لسبتة ومليلية

 بيدرو سانشيز: الاتفاق مع المغرب سيضمن الأمن والاستقرار لسبتة ومليلية
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأربعاء 23 مارس 2022 - 22:29

قال رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، اليوم الأربعاء، خلال زيارته إلى مدينة سبتة المحتلة التي حل بها هذا الصباح، أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع المملكة المغربية، هو مفتاح الأمن والاستقرار لمدينتي سبتة ومليلية في الحاضر والمستقبل.

وحسب الكلمة التي ألقاها بيدرو سانشيز أمام الإعلام بسبتة اليوم، وفق صحيفة "إلفاردي سوتا" المحلية، فإن عودة العلاقات مع المغرب بناء على الاتفاق الأخير، كان ضروريا من أجل إنهاء الأوضاع المعقدة التي كانت تعرفها سبتة خلال فترة التوتر مع الرباط، مشيرا إلى ما حدث في ماي الماضي عندما تدفق الالآف من المهاجرين على سبتة.

واستعرض سانشيز المزايا التي ستستفيد منها إسبانيا بعد الاتفاق مع المغرب، وهو الاتفاق الذي كان مقابله إعلان مدريد بشكل رسمي دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية لحل نزاع الصحراء تحت سيادة المغرب، ومن أبرزها التعاون في مجال الهجرة ومجال الأمن، وإعادة الروابط الاقتصادية، مشيرا إلى أن المغرب ثالث شريك تجاري لإسبانيا.

وأشار سانشيز في سياق آخر، أنه خلال الأشهر العشرة كانت العلاقات بين المغرب وإسبانيا ليست على ما يُرام، وكانت هناك اتصالات ولقاءات قليلة، لكن كان هناك الكثير من العمل الديبلوماسي الصامت، من أجل بناء أسس قوية ومتينة للعلاقات الجديدة بين الرباط ومدريد.

ويبدو من خلال تصريح سانشيز، أن هناك ضمانات واتفاقيات بين المغرب وإسبانيا، تضمن إبعاد سبتة ومليلية عن مشاكل الهجرة والأمن، وإنهاء الخنق والحصار الاقتصادي الذي فرضه المغرب على المدينتين في السنتين الأخيرتين، وبالمقابل فإن إسبانيا تتخلى عن موقفها المحايد في قضية الصحراء وتُعلن رسميا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي للصحراء تحت سيادة المملكة المغربية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن سانشيز سيقوم مساء اليوم الأربعاء بزيارة أخرى إلى مدينة مليلية المحتلة الواقعة في الشمال الشرقي للمملكة، حيث سيلتقي هناك برئيس مليلية وعدد من المسؤولين. ويُرجح أن تعقب زيارته إلى المدينتين بعد فترة قصيرة دراسة فتح المعبرين الحدوديين بين المغرب وإسبانيا.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...