بَعد طرد عناصر البوليساريو.. الجيش المغربي يُمشط المنطقة المحيطة بمعبر الكركرات

سيطر الجيش المغربي على كامل معبر الكركرات، بعد تدخل القوات المسلحة الملكية مدعومة بأسلحة ثقيلة لفك العرقلة التي كان يقوم بها عناصر من جبهة البوليساريو الانفصالية طيلة الأسابيع الثلاثة الماضية.

وحسب المعطيات الواردة من عين المكان، فإن القوات المسلحة الملكية، سيطرت خلال ساعة ونصف على جميع المنافذ المؤدية إلى معبر الكركرات، ووضعت حزاما أمنيا لتأمين تدفق السلع والأفراد عبر المنطقة.

صور لحرق عناصر جبهة البوليساريو للخيام التي كانوا يقيمون فيها قبل فرارهم خلف الجدارالأمني العازل

ووفق مصادر مختلفة، لم يتسن لموقع "لصحيفة" التأكد منها من مَصدر من الجيش الملكي، فإن القوات المسلحة الملكية أطلقت بعد المضادات للدبابات في اتجاه بعض عناصر البوليساريو المسلحة التي كانت تحاول المواجهة مع الجيش المغربي، حيث تم تحييد الخطر دون تسجيل أي خسائر لا مادية ولا بشرية في صفوف الجيش المغربي.

وعمدت القوات المسلحة الملكية على وضع طوق أمني على عناصر البوليسايو التي عمدت على حرق الخيام التي كانت تقيم بها والفرار داخل الأراضي الجزائرية بعربات تابعه لها، هذا في الوقت الذي قامت قوات من الجيش المغربي على تمشيط المنطقة لإخلائها بشكل كلي من أي عنصر لجبهة البوليساريو الانفصالية التي عرقلت طيلة ثلاثة أسابيع حركة العبور التجارية والمدنية في معبر الكركرات.

وحسب المعطيات، فإن عناصر البعثة الأممية في الصحراء "مينورسو" راقبت تدخل الجيش الملكي المغربي، وسجلوا بكاميرات فيديو كل تفاصيل هذا التدخل لفك عرقلة السير بالمعبر الحدودي المغربي الموريتاني، وهي العملية التي قالت القوات المسلحة الملكية في بلاغ لها، إنها "تمت وفق قواعد التزام واضحة، تقوم على تجنب أي احتكاك مع أشخاص مدنيين وعدم اللجوء إلى استعمال السلاح إلا في حالة الدفاع الشرعي".

حرق الخيام التي كان يقيم فيها عناصر من البوليساريو قرب معبر الكركرات

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة قد أكد في تصريح خاص لـ"الصحيفة" أن معبر الكركارات أصبح خاليا من عناصر جبهة "البوليساريو" بعد فرارهم من عين المكان إثر التدخل الميداني للقوات المسلحة الملكية، موردا أن هذه الأخيرة تعمل حاليا على إخلاء المنطقة من الحواجز المستخدمة في قطع الطريق لعودة حركة النقل إلى طبيعتها قريبا.

وقال بوريطة إن المنطقة حاليا لا تعرف تواجد أي من عناصر الجبهة الانفصالية الذين عملوا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية على قطع معبر الكركارات الرابط بين التراب المغربي والأراضي الموريتانية، وأورد "لقد فروا من هناك ولم يعد لهم أي وجود بالمنطقة".

صورة تبين الإخلاء التام للمنطقة التي تحيط بمعبر الكركرات من عناصر البوليساريو

وتابع وزير الشؤون الخارجية أن القوات المغربية تعمل حاليا على إخلاء المنطقة من بقايا السيارات القديمة التي استخدمت لقطع الطريق، وكذا المخلفات التي تركها عناصر الجبهة الانفصالية وراءهم، وأضاف أن حركة التنقل المدنية والتجارية ستعود لطبيعتها فور الانتهاء من هذه المرحلة.

الثلاثاء 0:00
غيوم متناثرة
C
°
14.04
الثلاثاء
19.18
mostlycloudy
الأربعاء
19.08
mostlycloudy
الخميس
19.33
mostlycloudy
الجمعة
18.37
mostlycloudy
السبت
18.51
mostlycloudy