بَعد 36 سنة من إنجاز مكسيكو 1986.. المنتخب المغربي ينتصر على كندا ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العالم‎‎

 بَعد 36 سنة من إنجاز مكسيكو 1986.. المنتخب المغربي ينتصر على كندا ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العالم‎‎
عمر الشرايبي من الدوحة
الخميس 1 دجنبر 2022 - 17:54

تمكن المنتخب الوطني المغربي من حجز بطاقة العبور إلى دور ثمن نهائي بطولة كأس العالم، عقب الانتصار أمام منتخب كندا، بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد، في المواجهة التي جمعتهما على أرضية ملعب "الثمامة" بالعاصمة القطرية الدوحة، لحساب الجولة الثالثة من دور المجموعات. 

مع انطلاقة الشوط الأول، بدى المنتخب الوطني المغربي الأكثر حماسا من أجل هز الشباك، حيث كان التهديد الأول من عرضية اللاعب حكيم زياش، لم يتمكن المهاجم يوسف النصيري من قطع مسارها للمرمى.

الثنائي نفسه، عاد لصناعة فرصة الهدف الأول، حين استغل زياش خطأ من الحارس ميلان بورجان، ليسكن الكرة في شباك منتخب كندا، بطريقة "لوب" رائعة من خارج مربع العمليات، في حدود الدقيقة الرابعة.

الرد الكندي جاء من كرة خطيرة في الدقيقة 14، ثم عاد زياش، بمجهود فردي، بعد دقيقة من ذلك، إلا أن تسديدته علت المرمى.

في الدقيقة 23، استغل النصيري تمريرة في العمق من أشرف حكيمي، ليضيف الهدف الثاني لصالح النخبة الوطنية.

في الوقت الذي كان فيه الشوط الأول يسير نحو النهاية، أخطأ المدافع نايف أكرد، التقدير في صد اعتراض كرة جانبية كندية، حول مسارها نحو مرمى ياسين بونو.

خلال النصف الثاني من زمن المواجهة، عمد مدربا المنتخبين إلى بعض التغييرات، حيث أقحم الركراكي كلا من زكرياء أبو خلال وسليم أملاح، بدل سفيان بوفال وعبد الحكيم الصابيري، من أجل منح دماء جديدة للكتيبة الوطنية.

تراجع المؤدى العام للمنتخب المغربي، مع اقتراب الربع ساعة الأخيرة، لتزداد خطورة الخصم الكندي، والذي كان قريبا من التسجيل بعد ارتطام الكرة  الرأسية للمدافع أتيبا هوتشينسون، بالعارضة الأفقية، إلا أنها لم تتعدى خط المرمى بكامل محيطها.

مع دخول جواد اليميق وعبد الرزاق حمد الله، غير الناخب الوطني الرسم التكتيكي إلى 1-4-5 في الوضع الدفاعي، مع الاعتماد على مهاجم اتحاد جدة السعودي كرأس حربة صريح، الأخير الذي تأتت له محاولة سانحة من أجل تهديد المرمى الكندي، إلا أنه أساء التعامل مع الكرة.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...