تخصيص أزيد من 69 مليون درهم لبناء مرآب سيارات ذكي بمكناس

 تخصيص أزيد من 69 مليون درهم لبناء مرآب سيارات ذكي بمكناس
الصحيفة من الرباط
الأثنين 1 أبريل 2024 - 21:34

تعتزم وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس إطلاق مشروع طموح بمكناس يهدف إلى تهيئة وبناء مرآب سيارات ذكي تحت أرضي من مستويين، بغلاف مالي قدره 69,38 مليون درهم.

وفي هذا السياق، أطلقت وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس مؤخرا طلب عروض يتعلق بتهيئة وإنجاز مرآب للسيارات تحت أرضي بباب الرحى بالمدينة الإسماعيلية.

ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج واسع لإعادة تأهيل وتثمين المدينة العتيقة بمكناس (2019-2023).

وبمساحة إجمالية تبلغ 9000 متر مربع، منها 5300 متر مربع سيتم بناؤها تحت أرضي، سيوفر هذا المرآب طاقة استيعابية تصل إلى 400 موقف للسيارات. وتقدر المساحة الإجمالية للمشروع بحوالي 10.050 متر مربع. فبالإضافة إلى المنشآت المنجزة تحت أرضي، سيتم العمل أيضا على تهيئة ساحة عمومية على مستوى السطح، حسبما علم لدى وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس.

وسيتم إنجاز هذا المشروع، الذي يندرج في إطار البرنامج الشامل لإنجاز ثلاث مرائب للسيارات بطاقة استيعابية تبلغ 800 موقف للسيارات في المدينة العتيقة بباب الرحى وزين العابدين وبجوار الغرفة الصناعية، على مدى 18 شهرا ابتداء من النصف الثاني من 2024.

ووفقا لأوصاف المشروع، يرتكز التشغيل العام لهذا المرآب على نظام العد والتدبير المركزي من نوع "Circontrol Outdoor".

وتهدف هذه البنية التحتية إلى الاستجابة لمشاكل ملء مواقف السيارات في هذه المنطقة التراثية والسياحية التي تعرف إقبالا كبيرا بالمدينة العتيقة.

ووفقا للاتفاقية الموقعة أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أكتوبر 2018، فإن هذا المشروع الكبير يندرج في إطار دينامية الحفاظ على الطابع المعماري والثقافي الرمزي للمدينة العتيقة لمكناس وتعزيزه.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...