تداعيات كورونا تحول دون تبادل الزيارات بين المغرب وإسرائيل خلال فبراير

تسببت تداعيات فيروس كورونا والإجراءات المتخذة لتجنب تفشيه من طرف جل البلدان العالمية، في إلغاء العديد من الأنشطة والزيارات الرسمية، ومن بينها زيارات رسمية كانت مرتقبة بين المغرب وإسرائيل، في إطار استكمال إجراءات استنئاف العلاقات الثنائية الديبلوماسية بعد توقيع الطرفين في دجنبر الماضي اتفاقية لتطبيع العلاقات تحت وساطة أمريكية.

ووفق ما كانت قد أعلنت عنه وزارة الخارجية المغربية، فإن زيارة لوفد مغربي عالي المستوى، كانت مقررة أن يتم تنظيمها خلال شهر فبراير الجاري، على أن يقوم وفد إسرائيلي برئاسة مستشار الأمن القومي، مئير بن شبات، بزيارة أخرى في أواخر هذا الشهر، إلا أن ذلك لم يحدث ولم يتبق من فبراير الجاري سوى 4 أيام على نهايته.

وحسب ما تناقلته العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن فيروس كورونا وتداعياته حال دون القيام العديد من المسؤولين الإسرائيليين بزيارات رسمية إلى عدد من البلدان، ومن بينها زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو إلى مملكة البحرين، التي كانت من بين الدول العربية التي وقعت اتفاقية تطبيع العلاقات مع إسرائيل العام الماضي إلى جانب الإمارات العربية المتحدة.

ويُرجح في هذا السياق، أن الزيارات التي كانت مرتقبة بين المغرب وإسرائيل خلال الشهر الجاري، تم إلغائها أو بالأحرى تأجيلها بسبب الأوضاع الوبائية سواء في المغرب أو إسرائيل، رغم عدم إعلان سلطات الطرفين عن ذلك على بشكل رسمي.

لكن، تجدر الإشارة في هذا السياق، أن وفدا مغربيا مكونا من 3 أشخاص، من بينهم، عبد الرحيم بيوض الذي تم تعيينه رئيسا لمكتب الاتصال المغربي في إسرائيل، قد حل بتل أبيب من أجل الشروع في القيام بالنشاط الديبلوماسي التمثيلي للمغرب، بعد إرسال إسرائيل وفدا رسميا لها للقيا بمهام التمثيلية الديبلوماسية في المغرب، تحت رئاسة مكتب الاتصال لدافيد غوفرين.

غير ان وزارة الخارجية المغربية، كانت قد تحدث في بلاغ رسمي لها، عن وفد رسمي عالي المستوى، سيحل بإسرائيل من أجل استكمال إجراءات استئناف العلاقات الثنائية الديبلوماسية، وهو ما لم يحدث إلى حدود اليوم، كما أن الوفد الإسرائيل بقيادة مئير بن شبات لم يحل بالمغرب أيضا.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن المغرب وإسرائيل وقعا اتفاق لتطبيع العلاقات الثنائية تحت وساطة الإدارة الأمريكية بقيادة دونالد ترامب آنذاك، وكان مقابل تطبيع المغرب لعلاقاته مع إسرائيل، اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء.

الأحد 0:00
غيوم متناثرة
C
°
16.33
الأحد
15.67
mostlycloudy
الأثنين
16.57
mostlycloudy
الثلاثاء
17.74
mostlycloudy
الأربعاء
17.45
mostlycloudy
الخميس
16.29
mostlycloudy