تدشين محطة جوية جديدة بمطار الداخلة مخصصة لطيران رجال الأعمال والطيران الخاص

 تدشين محطة جوية جديدة بمطار الداخلة مخصصة لطيران رجال الأعمال والطيران الخاص
الصحيفة من الرباط
الخميس 9 فبراير 2023 - 10:20

تم، مساء أمس الأربعاء بمطار الداخلة، تدشين محطة مخصصة بالكامل لطيران رجال الأعمال والطيران الخاص، عبأت استثمارا بقيمة 10 ملايين درهم.

وتم إنشاء هذه المحطة الجوية الجديدة على مساحة تمتد على 424 مترا مربعا، وفقا لمفهوم (FBO) "Fixed Base Operator"، من طرف جيتيكس (Jetex) الفاعل الدولي المتخصص في هذا المجال، والذي جرى اختياره بواسطة طلب عروض دولي تم إطلاقه من طرف المكتب الوطني للمطارات.

وسيمكن إدراج هذا الفاعل الدولي، المكتب الوطني للمطارات من إرساء إطار فعال لتطوير الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال وفقا لأفضل المعايير الدولية في مجال الأمن والسلامة وجودة الخدمات.

وأكد قائد مطار الداخلة، عبد المنعم أوتول، أن هذه المحطة الجوية الجديدة ستعمل على تعزيز المنشآت التابعة لمطار الداخلة، خاصة وأنه يشكل رافعة للتنمية الاقتصادية والسياحية للؤلؤة الجنوب خصوصا وجهة الداخلة - وادي الذهب على وجه العموم.

وأوضح أن "حركة النقل الجوي في مطار الداخلة، لاسيما الطيران الخاص، شهدت نموا كبيرا خلال سنة 2022، بعدما تجاوزت نسبة 85 في المئة مقارنة بسنة 2019".

وفي ما يتعلق بالنقل الجوي التجاري، يضيف أوتول، فقد استقبل مطار الداخلة خلال سنة 2022 ما مجموعه 222.480 مسافرا و1848 حركة طائرات، وهو حجم يمثل معدل استرجاع يصل إلى 87 في المئة و72 في المئة على التوالي مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019.

وتمتلك المحطة الجوية الجديدة مرافقها الخاصة المستقلة تماما عن المحطة الجوية الخاصة بالرحلات التجارية، حيث تضم مدخلا مخصصا من جانب المدينة، وموقفا للسيارات من جانب المدينة، ومنطقة لنزول المسافرين ومرورهم من وإلى المحطة الجوية للطيران الخاص من جهة المدرج، إضافة إلى مساحة مخصصة للإجراءات الأمنية داخل المحطة الجوية الجديدة للطيران الخاص، في منطقة خاضعة للمراقبة الجمركية ومجهزة بجميع المعدات اللازمة لضمان الإجراءات الجمركية والتفتيش وختم الجوازات.

كما تتكون المحطة الجوية الجديدة للطيران الخاص من فضاء مخصص للمسافرين (قاعة كبار الزوار)، وفضاء مخصص لاستراحة الطيارين، بالإضافة إلى مكاتب العمليات للمحطة الجوية.

وبعد تدشين هذه المنشأة، أصبح مطار الداخلة ثالث مطار بالمغرب يتوفر على محطة جوية مخصصة بالكامل لطيران رجال الأعمال والطيران الخاص، بعد مطاري الدار البيضاء محمد الخامس ومراكش المنارة.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...