ترايدينغ إيكونوميكس: 26 دولة إفريقية أقل من المغرب في نسب البطالة

 ترايدينغ إيكونوميكس: 26 دولة إفريقية أقل من المغرب في نسب البطالة
الصحيفة – بديع الحمداني
السبت 10 غشت 2019 - 16:30

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط مؤخرا، إن نسبة البطالة في المغرب تراجعت في الربع الثاني من سنة 2019 من 9,1 بالمائة إلى 8,5 بالمائة، بعد إحداث 7 آلاف منصب شغل جديد.

ورغم هذا التراجع المسجل في نسب البطالة في المغرب، إلا أنه مقارنة بدول قارة إفريقيا فإن المغرب يقع في الوسط، بين الدول الأكثر تسجيلا لنسب البطالة والبلدان التي تُسجل فيها أقل النسب في هذا المجال.

وحسب إحصائيات الموقع العالمي "Trading Economics" المتخصص في الاقتصاد والتغيرات العالمية في مجال المال والأعمال، فإن 26 دولة في قارة إفريقيا تتفوق على المغرب في نسب البطالة المنخفضة.

ووفق التصنيف الإفريقي لـ "إيكونوميك ترايدينغ" بشأن نسب البطالة، فإن المغرب يقع في المرتبة 27 كأقل البلدان تسجيلا لنسب البطالة بـ8,5 بالمائة، في حين تقع دولة النيجير في الرتبة الأولى 0,4 بالمائة في نسب البطالة.

وتُعتبر دول مثل الكوت ديفوار والطوغو وأوغندا وليبيريا وغانا والكاميرون والسيراليون وزيمبابوي والتشاد ومالاوي وعدد من البلدان الأخرى من بين الدول الأفريقية التي تُسجل أقل النسب في البطالة مقارنة بالمغرب.

وتُعتبر الكونغو من أكثر البلدان الإفريقية تسجيلا لنسب البطلة بأزيد من 46 بالمائة، ثم ناميبيا بـ 33 بالمائة، وجنوب إفريقيا بـ 29 بالمائة.

لكن تبقى نسب البطالة رهينة بالعديد من العوامل، من أبرزها النسمة السكانية وظروف أخرى، ولهذا نجد مثلا إيطاليا وفرنسا وإسبانيا نسب البطالة فيها أكثر مما هو مسجل في المغرب.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

من "جمّل" الحبيب المالكي للقصر؟

عيّن الملك محمد السادس، يوم أمس الاثنين، الحبيب المالكي في منصب رئيس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وجاء في بلاغ الديوان الملكي أن الملك زود المالكي بتوجيهات من أجل قصد ...