تركيا تعلن نجاح اختبار صاروخ جو- جو محلي الصنع

 تركيا تعلن نجاح اختبار صاروخ جو- جو محلي الصنع
الصحيفة - متابعة
الجمعة 11 نونبر 2022 - 11:09

 أعلنت وزارة الدفاع التركية، أمس الخميس، عن نجاح اختبارات إطلاق صواريخ "بوز دوغان" جو- جو، التي يتم تطويرها في إطار مشروع "غوك توغ".

ونشرت الوزارة على حسابها بتويتر لقطات لعملية الاختبار تظهر إطلاقا ناجحا لصواريخ "بوز دوغان" بواسطة مقاتلات "إف-16" بعد تزودها بالوقود جوا.

وأوضح المصدر أن هذه الصواريخ ''تتميز بسرعة فائقة تفوق سرعة الصوت وقدرة عالية على المناورة، وستلعب دورا هاما في تحقيق التفوق الجوي للقوات التركية''.

وتعتبر صواريخ "غوك دوغان" و"بوز دوغان" أول صواريخ جو- جو يتم إنتاجها في تركيا بخبرات محلية.

يذكر أن الصناعة الدفاعية التركية شهدت خلال السنوات الأخيرة قفزة مهمة، سواء من حيث عدد الأسلحة المصنعة، وكذلك من حيث الأرقام المسجلة في التصدير.

وكانت البلاد قد انتقلت من المرتبة 29 عالميا في مجال تصدير الأسلحة في فترة 2000-2004، إلى المرتبة 19 في فترة 2010-2014، ثم أصبحت في المرتبة 13 عالميا في الفترة 2015-2019، وفقا لتقرير أصدره معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، أواخر سنة 2020. وتنتج أنقرة مجموعة متنوعة من الأسلحة، منها المركبات المدرعة والفرقاطات ومختلف أنواع المدفعية، والذخائر ومجموعة من الصواريخ المتنوعة، وطائرات التدريب، والطائرات المسيرة، والرادارات والمستشعرات، وأنظمة الحرب الإلكترونية، ومعدات الاتصالات، وغيرها.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...