تركيا تفتتح مصنع سيارتها الكهربائية "توغ"

 تركيا تفتتح مصنع سيارتها الكهربائية "توغ"
الصحيفة من الرباط
الأحد 30 أكتوبر 2022 - 10:36

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس السبت، في افتتاح مصنع توغ (TOGG) للسيارات الكهربائية في منطقة غمليك بولاية بورصة شمال غربي البلاد.

ويتزامن افتتاح مصنع سيارات TOGG الذي يحمل الأحرف الأولى للشركات التركية المشاركة في تصنيعه، مع الذكرى 99 لتأسيس الجمهورية التركية.

ويأتي افتتاح المصنع بعد عامين من بدء بنائه في 18 يوليو 2020. وتوافد آلاف المواطنين منذ ساعات الصباح الأولى وعدد كبير من الصحفيين المحليين والأجانب، ليشهدوا مراسم افتتاح أول مصنع للسيارات الكهربائية ذات علامة تجارية تركية.

واحتفلت تركيا، مساء السبت، بإنتاج أول سيارة محلية إيذانا ببدء التصنيع التسلسلي لسيارتها الكهربائية "توغ"، وسط تصفيق عمال المصنع. والسيارة المنتجة من طراز C SUV العائلية المدمجة (الفئة المتوسطة)، وتولى الرئيس أردوغان قيادتها حتى منصة المراسم.

وتمتلك أنقرة الحقوق الفكرية والصناعية للسيارة بنسبة 100 بالمئة، وتسعى من خلالها لبناء علامة تجارية عالمية وتشكيل نواة لنظام تنقل تركي متكامل.

وفي كلمة ألقاها بمراسم الافتتاح وإنزال أول سيارة من خط الإنتاج التسلسلي، كشف الرئيس التركي عن تفاصيل وأرقام تتعلق بالسيارة أهمها: أن سعر "توغ" سيتم إعلانه في فبراير المقبل بالتوازي مع بدء البيع المسبق.

كما أعلن أن طلبات شراء المواطنين لسيارة توغ ستبدأ في فبراير القادم، وأنها ستسير في طرقات تركيا نهاية الربع الأول من عام 2023.

وسينتج مصنع "توغ" 175 ألف سيارة سنويا عند وصوله إلى العمل بطاقة كاملة، وسيوفر 4 آلاف و300 فرصة عمل مباشرة، و20 ألفا بشكل غير مباشر

وسيتم بناء مصنع بطاريات بمساحة 609 آلاف متر مربع، بجانب مصنع سيارات توغ، وفي هذا الصدد كشف عن توقيع اتفاق مع واحدة من أكبر شركات العالم لإنتاج بطاريات أيونات الليثيوم في تركيا لاستخدامها في السيارة توغ.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...