تزامنا مع استقبال بوريطة للسفير الفرنسي.. بنشعبون يحضر أول اجتماع لصندوق الاستثمار ويُنهي علاقته بباريس

 تزامنا مع استقبال بوريطة للسفير الفرنسي.. بنشعبون يحضر أول اجتماع لصندوق الاستثمار ويُنهي علاقته بباريس
الصحيفة – حمزة المتيوي
الجمعة 30 دجنبر 2022 - 19:26

بالتزامن مع استقبل فيه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة، سفير فرنسا الجديد بالرباط، كريستوف لوكورتيي، كان محمد بن شعبون، الذي استقدمه الملك من منصبه سفيرا للمغرب في باريس، ليعينه مديرا عاما لصندوق الاستثمار الجديد، يحضر، يوم أمس الخميس، أول اجتماعا لهذه المؤسسة في إشارة إلى انتهاء مهامه في فرنسا.

واستقبل بوريطة السفير الفرنسي الجديد بوزارة الخارجية، حيث قدم هذا الأخير أوراق اعتماده ليبدأ عمله بشكل رسمي، بعد فراغ غير معهود في هذا الموقع الدبلوماسي منذ أن رحلت عنه السفيرة السابقة، هيلين لوغال، في أكتوبر الماضي، التي تركت المملكة صوب بروكسيل لتبدأ في مهامها الجديدة داخل الاتحاد الأوروبي، في خضم الأزمة المغربية الفرنسية.

وحل لوكورتيي بالمغرب بعد أن زارت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، بالرباط يوم 16 دجنبر الجاري، أين التقت ببوريطة وأعلنت انتهاء أزمة التأشيرات بإلغاء قرار تخفيضها بالنسبة للمواطنين المغاربة إلى 50 في المائة، وعودة النشاط القنصلي بين البلدين إلى طبيعته، غير أن وزير الخارجية المغربي أورد، أياما بعد ذلك، أن "التأشيرات ليست صدقة أو منحة، وليست وسيلة للابتزاز أو الإهانة"، مضيفا أمام مجلس المستشارين، المغرب "يتابع ويُسجل".

واليوم الجمعة، أعلن وزارة الاقتصاد والمالية عن أول اجتماع لمجلس إدارة صندوق محمد السادس للاستثمار، والذي حضره، أمس الخميس، المدير العام محمد بن شعبون، الذي عينه الملك في منصبه الجديد بتاريخ 18 أكتوبر 2022 بعد عام من توليه سفارة المملكة في باريس، الأمر الذي تزامن حينها مع مغادرة السفيرة الفرنسية لمنصبها دون تعيين خلف لها.

وحضر الاجتماع كل من نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، وليلى بن علي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وفاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة، ومحسن جزولي وزير الاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية إلى جانب وفوزية زعبول مديرة الخزينة والمالية الخارجية بوزارة الاقتصاد والمالية، وخلاله قدم بن شعبون النموذج التنظيمي للمؤسسة ومبادئ الحكامة.

وقال البلاغ إنه تمت المصادقة على إحداث لجنة تدقيق ولجنة الاستراتيجية والاستثمار، كما قدم نموذج عمل الصندوق ومجالات التدخل ذات الأولوية، من بينها إعادة الهيكلة الصناعية والابتكار والشركات الصغيرة والمتوسطة والبنية التحتية والشراكات بين القطاعين العام والخاص والزراعة والسياحة.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...