تزامنا مع اقتراب تمارين الأسد الإفريقي في المغرب.. الجزائر تتطلع إلى زيادة التمارين العسكرية لفائدة جيشها

 تزامنا مع اقتراب تمارين الأسد الإفريقي في المغرب.. الجزائر تتطلع إلى زيادة التمارين العسكرية لفائدة جيشها
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الخميس 21 مارس 2024 - 18:33

يسعى الجيش الجزائري إلى زيادة المناورات والتداريب العسكرية التي يقوم بها، من أجل الرفع من جاهزيته وقدرته على التدخل لمواجهة كافة التهديدات الأمنية، وفق ما صرح به رئيس أركان الجيش الجزائري، السعيد شنقريحة، وذلك تزامنا مع اقتراب تمارين الأسد الإفريقي العسكرية في المغرب.

وحسب تقارير إعلامية جزائرية، فإن الجيش الوطني للجزائر يُجري بعض التمارين السنوية مع شركاء إقليميين ودوليين، من ضمنها تمرين عسكري سنوي مع روسيا على الأراضي الجزائرية، إلا أنها كلها لا تبدو كافية من منظور شنقريحة، مما يستدعي زيادة التداريب، في ظل وجود تهديدات تزداد خطورة على الحدود الجزائرية في الجنوب.

ووفق تقارير دولية، فإن الجزائر أصبحت قلقة من تطورات الأوضاع على حدودها الجنوبية، خاصة في شمال مالي، على إثر عودة المواجهات بين الجيش العسكري المالي وجماعات انفصالية في الشمال، مما يُهدد بدخول مسلحين إلى الأراضي الجزائرية، وما يرافق ذلك من اضطرابات قد تؤدي إلى هجرة السكان إلى الحدود الجزائرية.

كما يلعب التنافس العسكري مع المغرب، دورا مهما في رغبة الجزائر زيادة التداريب العسكرية لفائدة جيشها، خاصة أن القوات المغربية تقوم على مدار السنة العديد من التداريب داخل المغرب وفي مناطق دولية أخرى، إضافة إلى احتضان المملكة لتمارين الأسد الإفريقي السنوية التي تُعتبر من أكبر التمارين العسكرية في قارة إفريقيا وتشارك فيه العديد من الدول.

وتجدر الإشارة في هذا السياق، أن القيادة العليا للمنطقة الجنوبية بالمغرب، احتضنت من 11 إلى 15 مارس الجاري بأكادير، اجتماع التخطيط النهائي لتمرين "الأسد الإفريقي 2024". وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن القائمين على التخطيط في نحو عشرة بلدان، بمن فيهم ممثلو القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة للولايات المتحدة الأمريكية، وضعوا اللمسات الأخيرة على الترتيبات الخاصة بمختلف الأنشطة المقررة في برنامج هذه الدورة العشرين.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الأنشطة ضمت تكوينات تهم العديد من المجالات العملياتية، وتمرينا للتخطيط موجه لأطر القيادة العليا، ومناورات مسلحة متعددة ومشتركة، وأنشطة مدنية-عسكرية، وكذا تمارين إزالة التلوث (النووي والإشعاعي والبيولوجي والكيميائي)، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي يتمثل في تعزيز قابلية العمل المشترك وتعزيز قدرات التدخل في سياق متعدد الجنسيات.

وسجل البلاغ أن تمرين "الأسد الإفريقي 2024"، المزمع تنظيمه من 20 إلى 31 ماي المقبل بمناطق أكادير، وطانطان، وطاطا، والقنيطرة، وبن جرير وتيفنيت، يهدف إلى توطيد التعاون العسكري بين المغرب والولايات المتحدة، وتعزيز التبادل بين القوات المسلحة للبلدان المشاركة، بهدف النهوض بالسلم والأمن والاستقرار بالمنطقة.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...