تسجيل أكثر من 5 ملايين هجوم إلكتروني على المغرب خلال 3 أشهر

كشفت شركة "كاسبر سكاي" المتخصصة في الأمن الرقمي، عن تعرض المغرب لأكثر من 50 مليون هجمة عبر الانترنت خلال 3 أشهر فقط، ما دفع المؤسسة إلى توصية المغاربة برفع منسوب وعيهم بالمخاطر الرقمية والاطلاع المستمر على تطورات وسائل الحماية.

وحب النتائج الفصلية لمؤسسة "كاسبر سكاي" الروسية، إحدى أبرز العاملين في مجال الأمن المعلوماتي في المغرب وعبر العالم، فإن الحواسيب الموجودة في المملكة تعرضت لـ5 ملايين و60 ألف هجمة خلال الفترة الممتدة من أول أبريل إلى نهاية يونيو 2019.

وأوضحت الشركة أن 30,7 في المائة من مستخدمي برامج الحماية الرقمية الخاصة بـ"كاسبر سكاي" في المغرب تعرضوا لهجمات الفيروسات الالكترونية خلال الفترة المذكورة، ما يجعل المملكة تحتل الرتبة 34 في لائحة الدول الأكثر تعرضا لمثل هذه الهجمات عبر العالم.

ورغم العدد الكبير من الهجمات المسجلة على مستعملي الانترنت المغاربة، إلا أنها تبقى أقل من نظيرتها في جارتها الجزائر، والتي احتلت المرتبة الأولى عالميا في قائمة الدول المستهدفة، حيث تعرض 44,1 في المائة من مستعملي برنامج الحماية "كاسبر سكاي" لهجمات خبيثة عبر الانترنت، متبوعة بنيبال التي سجلت نسبة 43 في المائة وألبانيا بنسبة 40,1 في المائة.

غير أن الهجمات التي تعرضت لها الحواسيب المغربية لم يكن مصدرها الانترنت فقط، على الرغم من كونه المصدر الأول للتهديدات الرقمية، إذ تم تسجيل محاولات هجوم انطلاقا من وسائل غير متصلة بالانترنت مثل مفاتيح USB والأقراص المدمجة.

وأوضحت الشركة الروسية أن 52,9 في المائة من مستخدمي برنامج الحماية "كاسبر سكاي" تعرضوا لهجمات من هذا النوع، والتي بلغ مجموعها أكثر من 15 ألف هجمة خلال الربع الثاني من سنة 2019، ما جعل المغرب يتموقع في المرتبة 61 على لائحة أكثر الدول المستهدفة.

ورغم كل هذا العدد من الهجمات، فإن المغرب يبقى من الدول التي تنطلق منها أقل نسبة من محاولات اختراق الفيروسات الإلكترونية عبر العالم، والتي يتم توثيق مصدرها بشكل تلقائي من طرف "كاسبر سكاي"، إذ لا تتعدى نسبة الهجمات المنطلقة من خوادم الانترنت التي يستضيفها المغرب 0,01 في المائة.

الأربعاء 6:00
غيوم قاتمة
C
°
14.05
الخميس
11.92
mostlycloudy
الجمعة
12.37
mostlycloudy
السبت
14.5
mostlycloudy
الأحد
15.46
mostlycloudy
الأثنين
13.15
mostlycloudy