تسلل من إسبانيا بوثائق مزورة.. المغرب يسلم لندن متهما بالقتل والاتجار في الأسلحة والمخدرات والسفير البريطاني يشكر الرباط

 تسلل من إسبانيا بوثائق مزورة.. المغرب يسلم لندن متهما بالقتل والاتجار في الأسلحة والمخدرات والسفير البريطاني يشكر الرباط
الصحيفة – حمزة المتيوي
الجمعة 23 يونيو 2023 - 21:14

سلم المغرب للمملكة المتحدة شخصا مطلوبا للعدالة، مُطاردا بعدة تهم من بينها تنفيذ جريمة قتل باستخدام الرصاص والاتجار في الأسلحة وترويج المخدرات، وذلك بعدما استطاع الفرار من بريطانيا ثم العبور من إسبانيا في اتجاه المملكة مستخدما وثائق هوية مزورة، قبل أن تكتشفه السلطات المغربية، وهو ما دفع السفير البريطاني بالرباط لتوجيه الشكر للمملكة.

وتمت عملية نقل نانا أوبونغ، البالغ من العمر 43 عاما من المغرب إلى بريطانيا لمحاكمته، وهو الذي يُصنف في خانة أكثر المطلوبين للعدالة، حيث أوقفه عناصر المديرية العامة للأمن الوطني بميناء طنجة المتوسطي بعد أن حاول دخول البلاد مستخدما وثائق مزورة، قادما من إسبانيا بعد أن تمكن من التسلل إلى داخل شاحنة.

وحسب تقارير بريطانية فإن المعني بالأمر سُلم لمركز الجريمة الدولية التابع للهيئة الوطنية لمكافحة الإرهاب يوم 20 يونيو الجاري، ليمثل أمام محكمة ابتدائية في تشيلمسفورد ثم أمام محكمة التاج، قبل أن يتقرر وضعه رهن الاعتقال الاحتياطي، وذلك بعدما كان مطلوبا من قبل شرطة إسيكس، شرق البلاد، بتهمة قال شخص يبلغ من العمر 50 عاما، والذي أطلق عليه 8 رصاصات في يونيو 2020.

ويواجه المعني بالأمر المزيد من التهم الخطير، حيث كان يقوم بتأمين الأسلحة النارية للراغبين في تنفيذ عمليات قتل، إلى جانب الاتجار في الأسلحة والكوكايين وغسيل الأموال، وذلك بعدما استطاع بالفعل الفرار من الملاحقة القضائية مستعينا بوثائق الهوية المزورة التي كان يحملها في إسبانيا، وهو ما دفع السلطات البريطانية لتوجيه الشكر لنظيرتها في المغرب.

وقال سفير المملكة المتحدة في الرباط، سايمون مارتن، إن بلاده والمغرب تتمتعان بعلاقات إيجابية للغاية في العديد من المجالات، بما في ذلك العمل على التصدي للجرائم المنظمة الخطيرة، وأضاف أن تسليم المشتبه فيه إلى لندن لمحاكمته بشأن التهم الخطيرة التي تلاحقه، هي النتيجة الملموسة لتلك الشراكة، مضيفا "أنا ممتن لتعاون شركائنا المغاربة".

وفي ماي الماضي عقد المغرب والمملكة المتحدة الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي بين البلدين، والذي ارتكز على 4 محاور رئيسها من بينها التعاون الأمني، وخلاله جدد كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارجية، ناصر بوريطة، ووزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا اللورد طارق أحمد لويمبلدون،  التأكيد على إرادتهما المشتركة في تعزيز شراكتهما الاستراتيجية بشكل أكبر.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...