تصنعها شركة "لينكو" الأمريكية.. القوات المساعدة المغربية تتسلم 88 مركبة عسكرية مدرعة من طراز "BearCat"

 تصنعها شركة "لينكو" الأمريكية.. القوات المساعدة المغربية تتسلم 88 مركبة عسكرية مدرعة من طراز "BearCat"
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الخميس 28 مارس 2024 - 9:00

تسلمت القوات المساعدة المغربية، في الفترة الأخيرة، 88 مركبة عسكرية مدرعة، ذات نظام الدفع الرباعي، التي تصنعها شركة "Lenco Industries" الأمريكية، من أجل تعزيز قدراتها في مجال التدخلات في المناطق الوعرة، وتسهيل عمليات تنقل الجنود.

وأكدت مصادر متخصصة تسلم القوات المغربية لهذه المركبات من طراز "BearCat"، وهي من المركبات المدرعة التي تستعملها العديد من القوات، سواء في الولايات المتحدة الأمريكية أو في باقي بلدان العالم، بسبب مميزاتها التي تتجلى في قدراتها لنقل 12 عنصرا من القوات الأمنية في تضاريس وعرة، إضافة إلى نقل المعدات العسكرية.

كما تتميز هذه المركبة، وفق نفس المصادر، بقدرتها على الوصول إلى سرعة 145 كليومتر في الساعة، إضافة إلى إمكانية صيانتها بتكاليف منخفضة، مشيرة إلى أن طلبية المغرب تضمنت إضافات تتعلق بالتعامل مع بعض الخصائص، كإخماد الحرائق، والحماية وإضافة مرتبطة بوسائل الاتصال.

وسيُساهم هذا العدد الهام من المركبات المدرعة، في تعزيز قدرات القوات المساعدة المغربية في التعامل مع العديد من التحديات الأمنية، وخاصة فيما يتعلق ببعض الظواهر، كالهجرة السرية وتجارة المخدرات، إضافة إلى الاضطرابات الأمنية التي تحدث أحيانا بسبب أعمال الشغب الرياضي وغيره.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يواصل منذ سنوات، العمل على تحسين قدرات كافة فرقه العسكرية والأمنية، في إطار مخطط يهدف إلى تحديث قدرات المغربية العسكرية والأمنية، بأسلحة وعتاد عسكري متطور وتتوفر فيه كافة شروط التطور.

ويُذكر في هذا السياق، أن الولايات المتحدة الأمريكية وافقت مؤخرا على صفقة بيع عسكرية محتملة لفائدة المملكة المغربية، تتعلق بمنظومة صورايخ "Javelin"، بلغت قيمتها وفق ما كشفت عنه وزارة الدفاع "البانتاغون"، 260 مليون دولار، تتضمن المنظومة الصاروخية ومعدات عسكرية ذات صلة بها.

وحسب بلاغ نشرته وزارة الدفاع الأمريكية في الأيام الماضية، فإن وزارة الخارجية وافقت على هذه الصفقة، وقد تم إبلاغ الكونغرس بها، مشيرا إلى أن هذا البيع سيدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن حليف رئيسي غير عضو في "الناتو" لا يزال يمثل قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا.

وتتعلق الصفقة باقتناء المغرب 612 قذيفة FGM-148F من طراز Javelin، و200 وحدة إطلاق، إضافة إلى العديد من المعدات العسكرية الأخرى المرتبطة بهذا النظام الصاروخي، مثل قطع الغيار ومعدات المساعدة التقنية والدعم الوجيستي والتدريبي، وكلها من صنع شركة "لوكهيد مارتين" وشركة "RTX Corporation".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، أن هذذا البيع سيساهم في تحسين القدرة الدفاعية طويلة الأجل للمغرب للدفاع عن سيادته وسلامة أراضيه وتلبية متطلبات الدفاع الوطني. ولن يواجه المغرب أي صعوبة في استيعاب هذه المعدات في قواته المسلحة.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...