تقرير: العائلة الملكية المغربية ضمن أغنى 10 عائلات حاكمة في العالم

نشر موقع Love Money تقريرا رصد فيها ثروات العائلات الملكية الحاكمة في العالم، وصنّف أغني 10 عائلات حاكمة تبدأ ثروتها من 4 ملايير دولار إلى ما فوق تريليون دولار.

ويُلاحظ في هذا التصنيف سيطرة العائلات العربية والإسلامية الحاكمة، كأكثر العائلات غنى في العالم، من ضمنها العائلة الملكية المغربية التي تُقدر ثروتها بملايير الدولارات.

وجاء التصنيف كالتالي حسب الموقع المذكور:

المرتبة 10: العائلة الملكية البحرينية

تقدر الثروة المالية للعائلة الملكية البحرينية بقيادة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بـ 4 ملايير دولار، ويرجع مصدر هذه الثروة بالأساس إلى عائدات النفط الذي تصدره البحرين إلى الخارج ومعادن أخرى.

المرتبة 9: العائلة الملكية للينشنستاين

تُقدر ثروة العائلة الملكية لمملكة لينشنستاين، وهي البلد الأوروبي الوحيد المصنف في هذه القائمة، ب12 مليار دولار. ويتربع على عرش هذه العائلة الملك هانز آدام الثاني، ويرجع مصدر ثروة هذه العائلة إلى مشاريع وعقارات وبنوك تابعة لها.

المرتبة 8: العائلة الحاكمة في إمارة دبي

تُقدر ثورة العائلة الحاكمة لإمارة دبي الإماراتية بـ 19 مليار دولار، ويقع على أعلى هرم السلطة في هذه الإمارة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كأمير لدبي. ويرجع مصدر هذه الثورة التي تمتلك عائلة آل مكتوم وفق موقع love money إلى مشاريع عديدة وعقارات وممتلكات متعددة في العالم.

المرتبة 7: العائلة الملكة المغربية

تُقدر ثروة العائلة الملكية العلوية المغربية، المتكونة حسب موقع Love Money من 19 فردا، على رأسهم الملك محمد السادس، بـ 20 مليار دولار.

وترجع مصادر هذه الثروة وفق ذات الموقع إلى أسهم العائلة الملكية في عدة مشاريع وامتلاكها لعقارات عديدة وتخصيص ميزانية سنوية ضخمة لها.

المرتبة 6: العائلة الملكية لبروناي

تُقدر ثروة العائلة الملكية في مملكة بروناي المسلمة في جنوب آسيا، بـ 30 مليار دولار، ويوجد في هرم السلطة الملك حسن بولكيا.

ويرجع مصدر ثورة هذه العائلة الحاكمة لمملكة بروناي إلى الثروة النفطية بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى امتلاكها لحوالي 7 آلاف سيارة من النوع الفاخر وقصور وممتلكات أخرى.

المرتبة 5: العائلة الملكية للتايلاند

تُقدر ثروة العائلة الملكية الحاكمة بدولة تايلاند في آسيا، بحوالي 60 مليار دولار، ويحكم هذه المملكة الملك ماها فاجيرالونغون.

ويرجع مصدر ثورة هذه العائلة الملكية التايلاندية إلى الإستثمارات المتعددة كالفنادق وعقارات ومشاريع وأسهم في شركات كبرى.

المرتبة 4: العائلة الحاكمة في إمارة أبو ظبي

تُقدر ثروة العائلة الحاكمة في إمارة أبو ظبي الإماراتية بحوالي 150 مليار دولار، ويوجد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان على رأس السلطة في هذه الإمارة كأمير.

وترجع مصدر ثروة آل نهيان الحاكمة في أبو ظبي إلى عائدات تصدير النفط، ومشاريع واستثمارات متعددة.

المرتبة 3: العائلة الملكية القطرية

تُقدر ثروة العائلة الملكية القطرية، بـ 335 مليار دولار، ويوجد في أعلى هرم السلطة، الأمير تميم بن حمد آل الثاني.

وترجع مصادر ثروة عائلة أمير قطر إلى النفط والاستثمارات والمشاريع في مختلف مناطق العالم، وفي شركات معروفة مثل "فولسفاغن" وشركات أخرى في بريطانيا وأمريكا.

المرتبة 2: العائلة الحاكمة في الكويت

تُقدر ثورة العائلة الحاكمة في الكويت بحوالي 360 مليار دولار، والشيخ صباح الأحمد آل جابر آل صباح هو الحاكم في الكويت بلقب أمير.

وترجع مصادر ثروة العائلة الكويتية الحاكمة إلى امتلاكها لعدد من المشاريع والاستثمارات، وتعتبر من أكثر العائلات امتلاكا للاستثمارات والأسهم في أكبر الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية.

المرتبة 1: العائلة الملكية السعودية

جاءت العائلة الملكية السعودية بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز على رأس أغنى العائلات الحاكمة في العالم في هذه القائمة بثروة خيالية تُقدر ب1,7 تريليون دولار.

وتتوزع هذه الثروة على أزيد من ألف عضو من أعضاء هذه العائلة، حيث أن الأمير السعودي الوليد بن طلال فقط تقدر ثروته بأزيد من 18 مليار دولار، ورغم أن الموقع لم يشر إلى مصدر ثروة هذه العائلة إلا أن النفط يبقى أكبر مصدر لها باعتبار المملكة السعودية من أكبر الدول تصديرا للنفط في العالم.

الأحد 21:00
غيوم قاتمة
C
°
14.76
الأثنين
15.18
mostlycloudy
الثلاثاء
15.8
mostlycloudy
الأربعاء
16.09
mostlycloudy
الخميس
17.18
mostlycloudy
الجمعة
17.55
mostlycloudy