تقنية "الفار" تزور ملعب طنجة في بث تجريبي تحت إشراف الاتحاد الدولي

 تقنية "الفار" تزور ملعب طنجة في بث تجريبي تحت إشراف الاتحاد الدولي
الصحيفة - عمر الشرايبي
الخميس 31 أكتوبر 2019 - 23:45

 تترقب اللجنة المكلفة بتسيير ملعب مراكش الدولي، زيارة خاصة من وفد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الثلاثاء المقبل، من أجل الوقوف عن قرب على الجوانب التقنية المتعلق بتقنية الحكم المساعد عبر الفيديو "VAR"، تحضيرا لمباريات نصف نهائي كأس العرش.

هذا، وستشرف لجنة "فيفا" على تجارب للتقنية، في إطار يرمجة مباراة ودية، الثلاثاء المقبل، على الساعة الثالثة بعد الزوال، بتنسيق مع مديرية التحكيم الوطنية، وذلك قصد التقييم والوقوف على  الترتيبات، قبل التأشير على اعتماد "الفار" في باقي المباريات.

 اعتماد تقنية التحكيم بالفيديو المساعد "VAR"، في الملاعب المغربية، سيكلف خزينة الأجهزة الوصية على اللعبة، ميزانية ضخمة، ستصل إلى أزيد من مليار و200 مليون سنتيم، على امتداد الموسم الكروي، خلال الدورات الثلاثين من البطولة الاحترافية المغربية في قسمها الأول. 

جمال الكعواشي، رئيس اللجنة المكرية للتحكيم، أكد في تصريح إذاعي سابق، أكد إن التكلفة المالية لاعتماد ال"VAR" في مباراة البطولة الاحترافية، أقل من 5000 دولار (قرابة خمس ملايين سنتيم)، أي ما يناهز 40 مليون سنتيم، أسبوعيا، مع احتساب المباريات الثمان عن كل جولة من جولات القسم الوطني الأول

يشار إلى أن أجهزة التحكيم، التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد اجتمعت، في شتنبر الماضي، بمدينة الصخيرات، في إطار المرحلة الأولى من سلسلة التكوين الخاص في تقنية "الفار"، بعد ملائمة المقررات لما يفرضه التنظيم الدولي لتطبيق التقنية.

جدير بالذكر أن مبارتي نصف نهائي كأس العرش، ستجمعان الدفاع الحسني الجديدي أمام الاتحاد البيضاوي، في تاسع نونبر المقبل، بينما يواجه المغرب التطواني فريق حسنية أكادير، في العاشر من الشهر ذاته، متوزعين بين ملعبي مدينة مراكش وطنجة.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...